مناقشة القول بأن النظام العالمي الجديد أن الذهب ليس هو الوحيد الذي تقوم به الأشياء بل هناك أشياء أخرى كالبترول والزراعة والصناعة. - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
مناقشة القول بأن النظام العالمي الجديد أن الذهب ليس هو الوحيد الذي تقوم به الأشياء بل هناك أشياء أخرى كالبترول والزراعة والصناعة.
A-
A=
A+
السائل : والله يعني هذه المسألة قلت معرضة الحقيقة للبحث لأنه كثيرين مما عندهم خبرة في هذا الموضوع يذكرون أنه منذ نحو عشرين سنة قد تغير الحال فالآن يعني فعلا في الواقع حتى في الدول الكبرى وأصحاب العملات الصعبة لم يعد الذهب هو الرصيد أو هو جزء من الرصيد والتغطية العامة في كل البلاد صار عرفا عاما في البنك الدولي والعرف العالمي أنه يقبل أن تطبع هذه الدولة من العملة بمقدار ما فيها من ثروات فالآن الوضع العالمي.
الشيخ : بس هذا الكلام خلاف ما قلناه آنفا واتفقنا عليه.
السائل : لا ما خلاف ما قلناه يعني هذا الأمر التغطية بالذهب.
الشيخ : نعود للسؤال السابق الدولة التي لا تملك ذهبا.
السائل : تطبع
الشيخ : لا يا أخي لا تقول لي تطبع.
السائل : لا ما تطبع يعترف بطبعها يعني الدول أيضا لا تنكر عليها.
الشيخ : طول بالك خذني بحلمك.
السائل : تفضل .
الشيخ : البحث ليس تطبع أو لا تطبع هل يجوز لها في نظام القانون الدولي أن تطبع وليس عندها في الخزينة الذهب هذا السؤال طرح واتفق على أنه ليس لها الآن أنت تقول تطبع رجعنا نقول تطبع لكن هل هذا.
السائل : الآن ربما قصدت بجوابي السابق ليس لها أن تطبع بدون أن يكون لها رصيد لا من الذهب ولا من الثروات.
الشيخ : سبحان الله بنحدد الآن نظل إذا عند النقطة السابقة لحتى يتميز الكلام ويتضح الآن قانونا دوليا يسمح لأي دولة مهما كانت فقيرة من ناحية الذهب أن تطبع لها ما شاءت من الناحية من الأوراق من العملة الورقية ما شاءت دوليا يسمح لها بذلك ولو كان لا ذهب عندها؟
السائل : أنا الذي يبلغني أن الواقع العالمي الجديد هو كذلك يسمح لها.
الشيخ : رجع للواقع
السائل : لا لا الواقع يعتبر به أقول
الشيخ : الله يسامحك يا أخي رجعت تقول الواقع وأنا معك أقول الواقع.
السائل : أقصد بالواقع النظام الدولي نفسه.
الشيخ : وينو هذا النظام الدولي هات لنشوف بأى.
السائل : الخبراء الاقتصاديون يقولون هذا.
الشيخ : يا أخي ما بكفي نقول اقتصاديون يجوز اقتصاديون بدهم يمشوا الوضع والحال أولا نحن عندنا عرف لا خلاف فيه شو هو العرف أنه كان من المقرر أن العملات الورقية يسمح بأن يطبع منها بقدر ما في الخزينة من الذهب هذا معروف لدينا.
السائل : صح.
الشيخ : شو اللي نسخه هل هناك عرف عام الآن حل محل ذاك حتى ما نحتاج نحن نتساءل.
السائل : هكذا الآن الأخبار أن العرف العالمي نفسه تغير وإذا شئتم والله أنا أحبذ.
الشيخ : يا أخي أنت ترجع للدعوة أنا ما عم أخالفك في الدعوة بدي الدليل القانون الدولي اللي حل محل القانون السابق وينو هذا؟
السائل : يعني يفصل في هذه المسألة والله إذا أتينا بأخ له خبرة في الاقتصاد مثل الأستاذ قيس.
الشيخ : راح يعطيني نفس الكلام تبعك.
السائل : لا هو يصف الواقع يعني إذا كان الواقع هكذا أن العرف العالمي أصبح يعترف بأن الرصيد الكافي المجيز لأي دولة أن تطبع من العملة ما شاءت إذا كان هناك من الثروات العامة غير الذهب ما يكفي فالآن إذا هذا المعترف به أنا بلغني من كثيرين ممن عندهم خبرة ودراسة في الاقتصاد وحقوقيين يعني أحب إذا كان شئتم في جلسة يدعى إنسان من هذا يعني ممن ليس له هوى وإنما يصف الواقع الآن النظام العالمي وقد يكون هو بقلب القوانين الدولية عنده بأى الوثائق والدراسات فالآن هكذا يعني اللي نقل إلي ممن له دراسة في هذا القضية فبناء على ذلك يأتي السؤال السابق فإذا شئتم نرجئها ويستدعى بعض الأشخاص اللي من هذا النوع.
الشيخ : لا أخي ما في حاجة استدعاء أي شخص إنما أطلب من أي شخص القانون الدولي الذي يسمح لأي دولة بأن تطبع فوضى الآن بضيف إلى ما سبق فوضى ليه؟ الآن سورية شو اقتصادها؟
السائل : فيه زراعة فيه بترول فيه صناعة.
الشيخ : طيب من الذي يقدر الزراعة السورية ويسمح للدولة السورية بأن تطبع نسبة معينة من العملات الورقية ولا كمان فيه نظام جديد أن أفقر دولة في كل ما يتعلق بالاقتصاد لها أن تطبع ما شاءت من العملات الورقية هل هذا ممكن
السائل : لا ماشاءت
الشيخ : طول بالك وحدة وحدة ممكن أن يقول بهذا إنسان مش دولة إنسان عاقل يدري ما يخرج من فمه ممكن؟
السائل : لا.
الشيخ : إذا قف الآن خليك معي الآن فكيف تقدر الزراعة مثلا هلا بالنسبة لسورية فيقال لها لك أن تطبعي بلبون من الليرات السورية كيف يقدر؟
السائل : يقدر محصول إنتاج كل بلد الآن فيه كتب جغرافيا في لإحصائيات في الدراسات الاقتصادية يذكرون مثلا من القمح أنتجوا كذا مليون مثلا طن.
الشيخ : هذا الإنتاج ثابت ولا غير ثابت؟
السائل : طبعا حسب المواسم فيه سنة.
الشيخ : يا أخي قل لي ثابت ولا غير ثابت الله يهديك لا تفصلي أشياء ما تحتاج إلى تفصيل ثابت مستقر ولا غير ثابت ولا مستقر؟
السائل : بما يقدر الزراعة بما تقدر بالذهب الصناعة بما تقدر.
الشيخ : لا بعدين هذه.
السائل : هي شيء نفسه أخي الذهب بإيش يقدر قيمته إيش يشترى بالذهب مرة كذا يعني الآن صارت تقويمات للبضائع كلها بعضها ببعض الآن صار الدولار حتى أهم من الذهب يقوم به.
الشيخ : أنت هلا لا تنقل الموضوع تجاوبا مع أبو عبد الرحمن لأنه هذه مشكلة أخرى.
السائل : لا نرجع أقول هو ما هو ثابت
الشيخ : ما هو ثابت طيب
السائل : وحسب المواسم الاقتصادية.
الشيخ : بينما الذهب المستقر في خزينة الدولة ثابت ولا لا؟
السائل : مو ثابت.
الشيخ : شلون مو ثابت.
السائل : لأنه إذا كثر الذهب عم يستخدموه يستخرجوا من المناجم الذهب كلما كثر الاستخراج يرخص الذهب.
الشيخ : لا لا أقصد يعني محصور محصور يعني كل دولة الذهب محصور في الخزينة لو أرادت أن تنقض القانون وتطبع من العملات الورقية أكثر مما عندها ممكن أنه يكشف عن حقيقة الذهب الموجود أما الزراعة هذه لا يمكن أن يعرف حقيقتها بهذه السرعة بهذا الوضوح ولذلك فالحقيقة لا أزال أقول أنا أنه هذا العرف اللي عم تتحدث عنه هو عرف غير قانوني بل هو فوضوي تماما

مواضيع متعلقة