كيف يرد المدين دينه إذا انخفض سعر العملة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
كيف يرد المدين دينه إذا انخفض سعر العملة ؟
A-
A=
A+
السائل : الدين يا شيخنا بالعملات يعني يحصل أنه شخصين من نفس البلد يغادروا إلى بلد آخر ويحصل دين من الشخص هذا للشخص هذا فرد الدين إذا عادوا لبلدهم يكون بدين البلد يعني نقد البلد اللي تداينوا فيه ولا بنقد بلدهم وإذا يعني حصل عملية يعني يحصل عملية تقدير إذا حصل اختلاف في السعر
الشيخ : هو اختلاف البلد بارك الله فيك ليس له قيمة العلة في الموضوع استقرار قيمة العملة الورقية أو عدم استقرارها فإذا واحد أردني مثلا استقرض من كويتي أو العكس وبقيت العملة المستقرضة بنفس القيمة فيوفيه إياها هي بعينها ثم صاحبها هو يتصرف فيها كما يشاء لكن النقطة الحساسة في الموضوع إذا العملة هذه التي استقرضها المستقرض هبطت قيمتها فهنا لا ينظر إلى البلد إنما ينظر إلى الهبوط فإذا هبطت فلابد للمدين أن يعوض نسبة الهبوط للدائن لأنه كما قال تعالى في ما تعلمون القرآن الكريم (( هل جزاء الإحسان إلا الإحسان )) ولكن هذا يقابله على العكس تماما وإن كنا هذا لا نراه في هذا الزمان إنه عملة ارتفعت قيمتها يعني زيد من الناس استقرض عشرين دينارا لكن العشرين دينار صارت مثلا خمسة وعشرين فكما روي هناك تقدير النقص أيضا بالمقابل هنا ينبغي هنا تقدير الزيادة على أساس من قوله تبارك وتعالى (( لا تظلمون ولاتظلمون )) هذا هو الجواب تفضل .
السائل : على ذكر السؤال اللي هو الأولاني واحد مثلا محتاج بده يصرف عشرين دينار أردني بدنانير أردنية فلما أجى هذاك ما لئيش معه إلا ثمانية عشر على نفس مثالنا فنقله لا بدل ما تصرف قله اقرضني الثمانية عشر وبعدين أنا بسدك إياهم ثمانية عشر فهيك بيخلص بيقلك أنا مهو
الشيخ : إيه بيخلص إذا كان عندك من يقرض
السائل : لا يعني هو ليش بده يصرف عشان بيبأى محتاج
الشيخ : يا أخي بارك الله فيك أخذت الجواب يجوز لكن تنحل المشكلة إذا كان عندك من يقرض هلأ أي شخص بتروح عند بقالة وبتعطيه عشرين دينار فما وجد عنده إلا ثمانية عشر بيقرضك ثمانية عشر
السائل : لا طبعا ما بيعرفك ما بيقرضك
الشيخ : لذلك أخي المشكلة ماهي مشكلة هذه
السائل : عفوا في مسألة ما اتضحت عندنا ذكرتم زيادة في حديث وكل مكيل أو موزون
الشيخ : ( وكذلك الكيل و الوزن )
السائل : طيب هذه زيادة صحيحة ؟
الشيخ : وإلا ؟! متى سمعت من الشيخ المزعوم أن يروي لك رواية غير صحيحة
السائل : ربما لم نسمع يعني
الشيخ : ربما دعها عند ذاك الكوكب فهي صحيحة وفي غالب الظن وفي صحيح البخاري أما أنها صحيحة فمثل ما أنكم تنطقون أما أنها في البخاري فهي ظن المسلم
السائل : معنى ذلك يندرج كل ما يباع كيلا أو وزنا
الشيخ : ولذلك قلنا هذا لبيان جواب الأخ هنا فليس كذلك مثلا سيارة بسيارة فهذه لا تكال ولا توزن وهناك توسعة كبيرة جدا يعني فيه تضييق من جهة وفيه توسعة من جهة أخرى وهذا أحسن من توسعة التي لا حدود لها

مواضيع متعلقة