شرح حديث ( من أقرض درهمين فكأنما تصدق بدينار ) . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
شرح حديث ( من أقرض درهمين فكأنما تصدق بدينار ) .
A-
A=
A+
الشيخ : آه ؛ لكن شوف الآن التوضيح بالسنة ، جاء بعض الأحاديث الصحيحة ( أن قرض درهمين كصدقة درهم ) يعني لو أنت أقرضت درهمين كأنك خرجت عن درهم صدقة لوجه الله تبارك وتعالى ، ضاعف الآن الرقم ، أنت أقرضت مائة دينار لوجه الله كأنك تصدقت خمسين دينار ، أقرضت مئتين كأنك تصدقت بمائة ، وهكذا ... .

الشيخ : انظر التجارة الآن لو يبيعون بسعر أيش ؟ الواحد لا يزيدون في بيع التقسيط كم وكم من صدقات تتوفر لديهم كل يوم ؟ ومن عجب أن هذا التاجر اللي يربح الصدقات ليلا نهارا بسبب اتباعه للحكم الشرعي هذا أيضا يربح أكثر من الناحية المادية ، توافقني بهذا الرأي أم لا ؟

السائل : لا .

الشيخ : لسه ، بعد شوي حتوافقني ، الآن هذان التاجران اللذان ضربت لك بهما المثال أي التاجرين من الاثنين هدول رايح يكون زبائنه أكثر ؟

السائل : أكيد الأرخص .

الشيخ : فأيهما رايح يكون ربحه أكثر ؟

السائل : هنا في علة يعني إذا يبقى يبيع بالأقساط إلى ما لا نهاية ، إذا لم يكن عنده إمكانية يظل يزود كل هؤلاء الناس بالدين .؟

الشيخ : كيف كل الناس بالدين ؟ ما هو ما بدو يربح ؟

السائل : يربح .

الشيخ : طيب هذا الربح يموت وإلا يحيى ؟

السائل : ما يموت ؛ لكن عنده إمكانيات مادية كبيرة منشان ..

الشيخ : على قدر الإمكان ، الآن الرجل يبدأ يشتغل بالتجارة عمره مثلا عشرين سنة خمسة عشرة سنة خمس وعشرين على حسب صح ولا لا ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب أنت عم تلاحظ جانب ، وهذا ملاحظة في محلها ؛ لكن ما عم تلاحظ الجانب الثاني أن هذا الذي عم يبيع بسعر واحد رايح يكثروا زبائنه ورايح يكثر ربحه مع المدى البعيد ، كل ما في الأمر أن القضية تحتاج إلى صبر وأناة ورفع الجشع والطمع من النفس الأمارة بالسوء ؛ ثم هل الجواب الذي ذكرته هو جواب يعني إسلامي ؟ نحن نبحث بحثا إسلامي .

السائل : ماشي ، لما نحن حكينا حكينا من الناحية المادية .

الشيخ : نعم الناحية المادية ، يعني المرابي ربا مكشوف ، هذا يربح أكثر ؟ وإلا الذي يلف ويدور ؟ من الناحية المادية ، أترك بقى النواحي الشرعية ؟

السائل : الاثنين واحد .

الشيخ : لا ، كيف الاثنين واحد ؟

السائل : هذا يربح بهذه الطريقة ، وهذا يربح بالطريقة هذه .

الشيخ : لا ، مو بنسبة واحدة لا ، الذي يعطي المال ويأخذ وبدفع مائة ويأخذ مائة وخمسة ولا يدخل في مرابحات وفي تجارات وما شابه ذلك ، البنوك الأوروبية على أي أساس قامت ؟ أليس على أساس الربا المحرم المكشوف ؟

السائل : نعم .

الشيخ : وهي أغنى من كل البنوك الأخرى بلا شك ؛ لكن أنا لا أريد من هنا إلا أن أوصلك لنقطة وهي

مواضيع متعلقة