سؤال عن الرشوة في العطاءات التي تطرحها بعض الشركات . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
سؤال عن الرشوة في العطاءات التي تطرحها بعض الشركات .
A-
A=
A+
السائل : شيخنا في سؤال في بعض عطاءات تطرح في الشركات أو في بعض المؤسسات الحكومية تطرح عطاءات، فإذا كان العطاءات طبعا هي أقل الأسعار هو اللي بيفوز بالعطاء، أحيانا كثيرة ؟
الشيخ : ظرف مختوم .
السائل : يسموها ظرف مغلق .
السائل : فأحيانا كثيرة يا شيخ بيصير فيها مثلا رشوات ؛ لأنه يكتب دائما في أي عطاء شرط من المؤسسة أن الحكومة أو المؤسسة أو الشركة غير ملزمة بأقل الأسعار، هذا شرط في أي عطاء .
الشيخ : وهذا من تمام النظام والقانون .
السائل : وأحيانا كثيرة بيصير في دفع يعني فوز عطاء لأنه والله قدرتنا نحن كمؤسسة منفذة أحسن، المهم فلو فرضنا أن في عطاء بأي حال من الأحوال هو فائز يعني سوف يعطي هذا، وجاء شخص وأعطى وهو لا يعرف أنه فاز بهذا العطاء .
الشيخ : هو لا يعلم ؟
السائل : صاحب العطاء الذي قدم سعره لا يعرف أنه فاز لكن المسؤولين أو المسؤول المعين يعرف أن هذا العطاء فائز، فلو جاء شخص ودفع مبلغ وقال أنه هو في ظنه أن يجعلوا له عطاءه فائز وهو في الأصل فائز، فهل هذا الشخص المسؤول لو أخذ هذا المبلغ وهو ما فوزه لكنه فائز من أصلا .
الشيخ : أنت تعرف الرشوة كيف ؟ قوله عليه الصلاة والسلام ( لعن الراشي والمرتشي ) فأنت الآن تسأل عن المرتشي فهلَّ سألت عن الراشي ؟
السائل : الراشي السؤال يا شيخ كان .
الشيخ : معلش، فأنت مقتنع أن هذا الراشي راشي .
السائل : الراشي راشي .
الشيخ : والمرتشي مرتشي .
السائل : صار كثير، يعني واقع صار، الشخص الذي خلينا ما نقول مرتشي لكن المسؤول رجل عنده تقوى لله عز وجل، لكن الوضع العام الذي يحيط فيه إنه ما صاغ مثل صيغ هذه الأمور هو يخدم في هذه الدائرة، وبالفعل يعني أنا أعرف أنه يخدم في هذه الدائرة ويساعد الناس ويساعد حتى عدد من المسلمين وعدد كبير من النصارى، أنه إذا ما صار نفس النحو ولا نحو المستوى أنه ولا صار بدأ يتزمت أو نقول يميل إلى الناحية الدينية بصورة واضحة قد يعزلوه، فكان سؤاله لو أخذ هذا المبلغ وأنفقه مثلا في ناحية شرعية مثلا بناء مسجد مثلا شيء من هذا القبيل هل هذا جائز أخذه المبلغ ؟
الشيخ : أنت معنا الغاية لا تبرر الوسيلة .
السائل : نعم، والله أنا جاوبته السؤال قلت له لا يجوز .
الشيخ : هذه واحدة، وبعدين ما عجبتني منك حتى ما يقولوا يتزمت .
السائل : لا ليس تزمت شيخنا، حتى ما يقولوا نحى إلى الناحية الدينية، فهو بيقول أنا بخدم ناحية المسلمين .
الشيخ : إيش، أنت بتعتذر الآن ولا بتأكد ؟
السائل : بأكد شيخنا، بأكد موقفه هو .
الشيخ : يا أخي أنت متعذر بارك الله فيك .

مواضيع متعلقة