في بعض البلاد العربية تؤخذ من الشباب الملتزم جوازات السفر فهل يجوز استردادها بدفع مبلغ معين لأحد موظفيهم .؟ وهل يعد هذا من الرشوة المحرمة .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
في بعض البلاد العربية تؤخذ من الشباب الملتزم جوازات السفر فهل يجوز استردادها بدفع مبلغ معين لأحد موظفيهم .؟ وهل يعد هذا من الرشوة المحرمة .؟
A-
A=
A+
الشيخ : نحن وقتنا ضيق ، نعم . تفضل .

السائل : هل يجوز دفع رشوة لموظفي الجوازات ، يحدث عندنا في الجزائر ان تؤخذ الجوازات من الشباب الملتزم من طرف الشرطة ، لا يستطيعون الحصول عليها الا اذا دفعوا مبلغا من المال رشوة لموظفي الجوازات ، فهل يجوز ذلك ؟

الشيخ : يجوز ، بل يجب ، لأن هذا ليس رشوة بالمعنى الشرعي ، لأن الرشوة هو إعطاء مال لإبطال حق ، أو إحقاق باطل ، أما اعطاء مال للحصول على الحق المهضوم ، فهذا ليس برشوة ، بالنسبة إلى المظلوم ، أما الظالم ، فهو ظالم سواء أخذ رشوة ، أو لم يأخذ ، إنما المسألة تختلف بين ذنب ، بين ذنب مضاعف ، يعني وهو ظالم هذا ذنب ، وحينما يأخذ رشوة ، فهو ذنب آخر ، أما الدافع لها ، فلا إثم عليه ، لأنه يبتغي من وراء ذلك الوصول إلى حقه المهضوم، فإذًا يجب أن نحفظ الرشوة ما هي ؟ لأن مثل هذا السؤال يتكرر بصور عديدة ، فإذا عرفنا أن الرشوة ، هو مال يعطى لإبطال حق ، أو إحقاق باطل ، حينئذ نعرف الجواب عن كثير من المسائل ، التي يبتلى بها المسلم اليوم كهذه القضية .

مواضيع متعلقة