ما هي المضاربة المحرمة والمضاربة المشروعة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما هي المضاربة المحرمة والمضاربة المشروعة ؟
A-
A=
A+
السائل : ... ما هي الدولة تقول يعني ليست ... .

الشيخ : ليست ربوية .

السائل : ... لا أدري يعني تأخذ سنويًّا ... قروض طويلة الأجل بعد الاطلاع ... تصل لحقوق المواطنين ، يحفظ له بعض الأموال ... ، ولكن هذه قريب من إحدى ... هل يجوز ... ؟

الشيخ : هل القروض التي سمَّيتها إيش يعني قروض فعلًا بمعنى القرض الحسن ؟

السائل : ... .

الشيخ : نعم ؟

السائل : ... .

الشيخ : لوين بقى ؟

السائل : في أول شيء بعد ... .

الشيخ : وين نفي الربا الذي نفيته ؟

السائل : ... .

الشيخ : وإيش ؟ إنما الأعمال بالخواتيم . - بسم الله - .

السائل : ماذا عند ... .

الشيخ : نعم ؟

السائل : هلا أبقيت لنا .

الشيخ : أهل مكة أدرى بشعابها ، وصاحب الدار أدرى بما فيها ، ما عندي علم ، إذا عندكم علم أفيدونا إيَّاه ، وبخاصة بتفيدونا من الناحية التي يتميَّز بها عن سائر البنوك التي تتعامل بالربا .

السائل : القرارات التي وضعت الآن .

الشيخ : هذا تكلمنا عنه آنفًا .

السائل : وضع المال مقابل اعتيادي مقابل الربح ... .

الشيخ : إذا كان كذلك وليس على الصورة السابقة ؛ فأمر مشروع .

السائل : ... يقال إنه نحن يعني عملية المضاربات يعني ما نستطيع نحدد النسبة في الربح ... ، شهر يطلع لك أو ما يطلع ، أو تقدر أو يعني النسب متغيِّرة ، ممكن يطلع سبع بالمائة ، ممكن ما يطلع شيء .

الشيخ : النسب متغيِّرة ممكن ، لكن الربع والثلث هذا لا يتغيَّر ؛ يعني - مثلًا - رأس المال يربح بالمائة خمسة ، بالمائة عشرة ، بالمائة ربع ، خمسة وعشرين ، وممكن ما يربح ، لكن لما تكون النسبة بالمائة عشرة فيأخذ بالمائة عشرة ؛ سواء كان ألوف مؤلفة أو مئات ؛ يعني النسبة ثابتة من جهة وغير ثابتة من جهة ، وهو أن يكون الربح متَّفق عليه بالمائة خمس عشرة عشرين اللي هو ، وبعدين على حسب مجموع الربح وعلى شرط ما ذكرناه آنفًا ؛ كل مال يُضارب به في نوع من المضاربة لا يختلط هذه المضاربة مع مضاربة أخرى ، ونجمع كلَّ هالمرابح هذه ونوزِّعها على كل المشتركين ، سمعت هالكلام أنا آنفًا ، فإذا كان يعني ما في هذا الخلط ، وفي نسبة مقطوع بها قد تنزل ، وقد تنخفض ، وقد لا يربح - كما قلت - ؛ فهذا هو المضاربة المشروعة ، ونرجو أن يكون الأمر كذلك .

تفضل .
  • فتاوى جدة - شريط : 28
  • توقيت الفهرسة : 00:16:04
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة