شخص وقعت له أضرار بسبب الغزو في الكويت ، وحتى يستفيد من التعويضات لا بد له من مستند أنه قام بإصلاحات ، هو فعلًا حصل له ضرر كبير لكن ليس له مستند ؛ فهل يجوز له أن يذهب إلى محلَّات التنجيد وغيرها لأخذ مستند من عندهم ؛ مع أنهم هم لم يقوموا بأيِّ إصلاحات ولا شيء ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
شخص وقعت له أضرار بسبب الغزو في الكويت ، وحتى يستفيد من التعويضات لا بد له من مستند أنه قام بإصلاحات ، هو فعلًا حصل له ضرر كبير لكن ليس له مستند ؛ فهل يجوز له أن يذهب إلى محلَّات التنجيد وغيرها لأخذ مستند من عندهم ؛ مع أنهم هم لم يقوموا بأيِّ إصلاحات ولا شيء ؟
A-
A=
A+
السائل : ... انتصارات في الكويت ، لكن شريطة أن يأتوا ببرهان أو - مثلًا - بإيصال معيَّن أو ورقة معيَّنة موثَّقة ؛ مثلًا أنَّهم قاموا بإصلاحات معيَّنة بإصلاح معيَّن لما تعطَّل لهم مثلًا في مؤسسة معيَّنة أو شركة معيَّنة ، هذا الأخ بالفعل يعني حصل لهم أضرار كثيرة ، لكن ما عندهم مستندات ، قال : هل يجوز لي أن آتي يعني يذهب - مثلًا - إلى مكان أظن كنبات وتنجيد وشغلات من هالنوع بإيصال يأخذ ما عندهم إيصالًا أنه قام بإصلاحات معيَّنة بقيمة كذا وكذا ، هم لا أصلحوا له ولا قاموا بهذا الشيء ، لكن الأضرار حصلت له حقيقة في الكويت ، وهذه الأوراق التي سيأتي بها كما بيَّنت يعني غير صحيحة ؛ هل يحقُّ له أن يفعل هذا الشيء ولَّا ما يحق له ؟

الشيخ : مبينة المسألة ، زور !

الشيخ : أيوا ، لا يجوز له .

...

الشيخ : لا يجوز لكن باعتبار أنُّو أمريكا هي السبب فيجوز .

سائل آخر : هي مش حاطة شيء من كيسها - شيخنا - كمان .

الشيخ : نعم .

سائل آخر : هي مش حاطة شيء من كيسها .

الشيخ : هذا هو .

سائل آخر : على حساب الـ ... .

...

السائل : ... ما يمشي ... أنها صلاة الجماعة جماعة المسجد ، هكذا شيخنا ؟ يحرص على جماعة المسجد ولو كان المسجد بعيدًا ؟

الشيخ : إي نعم .

...

السائل : ومعهم أخ من الإخوان الذين أتوا من الإمارات العربية المتحدة ، وعنده بعض العقيدة السلفية التي لمستها بعض الشيء ، فكان يتحدث عن تفسير آية من الآيات القرآنية واستشهد بـ " تفسير الطبري " ، ثم انتقل إلى شيخ السلفية في اليمن الشيخ مقبل ، فقال - هو قال هكذا ... الكلام ، كلامه هو - قال : فالتقيت بشيخ السلفية هناك وسمع تفسير هذه الآية ، واستدل بها على الخروج في سبيل الله ، فقال له الشيخ قال : لو أن هذا التفسير صح عن الطبري فإنني سأذهب معكم خروجًا في سبيل الله إلى الباكستان أو إلى الهند أربعة أشهر ، فعندما ذهبوا إلى بيته إلى بيت الشيخ مقبل قال له : أرني ، أين هذا التفسير ؟ فقال : أحضرنا الكتاب . قال : على هونك ، على رسلك . قرأناه هذا الكتاب فوجدنا أن التفسير تفسيرًا صحيحًا ، وقرَّر الشيخ شيخ السلفية كما يزعمون هو أن يذهب إلى الهند أربعة أشهر ... للشيخ ناصر في الأردن ، لذلك أنا أسأل إخواننا : هل أتى الشيخ مقبل زار الشيخ ناصر في الأردن ؟ ... هذا كذب ... ... ... .

مواضيع متعلقة