بعض المؤسسات شبه الحكومية تقرض أموالًا لبعض المزارعين أو الصناعيين ؛ شرط أن يأخذوا وقت السَّداد نسبة واحد في المئة مقابل استشارات إدارية وفنية لا على أساس أنَّها فوائد ربوية ؛ فما قولكم ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بعض المؤسسات شبه الحكومية تقرض أموالًا لبعض المزارعين أو الصناعيين ؛ شرط أن يأخذوا وقت السَّداد نسبة واحد في المئة مقابل استشارات إدارية وفنية لا على أساس أنَّها فوائد ربوية ؛ فما قولكم ؟
A-
A=
A+
السائل : أستاذ ، في كمان سؤال ، في بعض المؤسسات الشبه حكومية عندنا هون - مثلًا - أقول لك : مؤسسة الإقراض الزراعي ، أو مؤسسة شو بيسموها هَيْ ؟

سائل آخر : الماء .

السائل : الماء الصناعي .

سائل آخر : الماء الصناعي .

السائل : هدول - مثلًا - بيكون بيعطو قروض للصناعيين أو للمزارعين ، إحنا نعرف طبعًا الربا مهما قلَّ ربا ، لكن هدول بيجو بيقولوا لك : نحن نأخذ - مثلًا - واحد بالمئة ، بيقنعوا هم المزارع أو هذا صاحب المصنع مش فائدة ، هذا مقابل استشارات إدارية وفنية .

الشيخ : ما شاء الله !

السائل : هذه طبعًا بيكون بطَّل الشغلة .

الشيخ : والله إذا كانت حقيقة مش لف ودوران ما فيها شيء ، لكن هدول الجماعة يعني إذا ما قلنا كفروا بالله فعلى الأقل ضعف إيمانهم بالله ، كثير منهم حتى أنا أشعر بهذا الشيء في المستفتين ؛ هاللي تشعر أنُّو هذا ما يستفتي إلا ليعرف الحرام والحلال ، بتلاقيه عم يلف ويدور منشان يأخذ منك فتوى تناسبه ، هذا مش متَّقي ربه ، مش خايف من ربه ، ما بعرف ليش عم يسأل حرام ولَّا حلال ؛ لذلك هدول الجماعة المرابين هول بيكابروا ، بيصوروا القضية بيسموها هَيْ إيش ؟ أجرة موظَّفين . طيب ؛ أجرة موظَّفين ليش عم يتضاعف هالأجرة هَيْ بِتضاعُفِ المال مع أنُّو الكتابة واحدة ؟ هَيْ يستحلون الربا بأدنى الحيل .

سائل آخر : يا لطيف !! البنك الإسلامي لسا أكثر بشكل واضح جدًّا ؛ يعني حتى بعض اللي بيتعاملوا مع البنوك بشراهة إي لما تجيب له سيرة البنك الإسلامي يقول لك : أنا مش ملتزم بالدين ، لكنه هذا أكثر شيء ربا ؛ يعني العقلية التجارية يقول لك : هذا هو الربا بعينه .

الشيخ : والله كثير سمعناها !

السائل : هلق البنوك الثانية بيقولوا لما فرُّوا بعض التجار على البنك الإسلامي قالوا لهم : تعالوا نعاملكم معاملة البنك الإسلامي بس ... بيفروا من ... أكثر من هذا ؛ المعاملة اللي نحن نتعامل فيها ... .

سائل آخر : آ ، فعلًا .

السائل : ... بعدين من عندكم .

سائل آخر : بعدين أنا ما اقتنعت إلا لما رحت لمدير الفرع اللي بـ ... هذا .

السائل : آ .

سائل آخر : قلت له : أنا أدخل بدي أجيب بضاعة ، وبدي - مثلًا - تبيعوني إياه لمدَّة ستة شهور قديش بتأخذوا الفائدة ؟ أنا طلعت غلط من تمي الفائدة . قال لي : عفوًا نحن مرابحة . قلت له : معاك ، بس قديش تطلع تقريبًا النسبة ؟ خلينا هيك بدي أستدرجه أنا ، ولَّا بيقول لي : قول : ستة بالمئة . قلت له : طيب ؛ إذا ما سددتها بعد ستة شهور ؛ بعد اثنا عشر شهر قديش بتأخذوا ؟ قال لي : طبعًا بتزيد الفائدة .

الشيخ : مرابحة .

السائل : قلت له السلام عليكم ... .

الشيخ : مرابحة !!

السائل : فهذا قلت : هذا هو الربا اللي قلنا لكم أنُّو ربا .

سائل آخر : ... وصلت شيخنا ؟

الشيخ : كيف ؟ أذَّن ليه ؟

السائل : إي نعم . نصلي .

سائل آخر : لسا ما أذَّن .

السائل : أذَّن .

الشيخ : صار الوقت ، نلحِّق ؟

سائل آخر : آ آ .

الشيخ : ... في هذا المسجد من زمان .

مواضيع متعلقة