ما حكم ما يفعله بعض التجار من التفريق بين الدينار العراقي الجديد والقديم .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم ما يفعله بعض التجار من التفريق بين الدينار العراقي الجديد والقديم .؟
A-
A=
A+
السائل : فضيلة الشيخ أنت تعلم ماذا حدث في العراق أثناء وبعد حرب الخليج من تدهور الاقتصاد العراقي فحدث أن أصدرت الحكومة العراقية عملة نقدية جديدة وأبقت أيضا العملة القديمة فحدث أن بعض التجار في خارج العراق مثل تجار الأردن أو تركيا يبيعوننا بضائع بسعرين قديم وجديد فبالدينار القديم أقل من الدينار الجديد وكذلك شراء العملة الصعبة كالدولار مثلا في القديم بسعر والجديد بسعر ويفرق شراء الدولار الواحد بعملة قديمة عن شراء الدولار الواحد بالعملة الجديدة تقريبا دينار عراقي واحد أقل من الجديد , يشمل هذا الوضع على جميع البضائع الغذائية وغيرها فما حكم ذلك ؟

الشيخ : طيب هذا الفرق نابع من الدولة التي صدّرت العملة الجديدة ولا من التجار ؟

السائل : نعم من التجار , الدولة الدولة موحدة العملة عندها

الشيخ : يعني الجديدة كالقديمة

السائل : كالقديمة عند الدولة لأنها تعطي رواتب .

سائل آخر : الناس اعتمدوها التجار عنا في الأردن إن العملة الجديدة غير مدعومة من البنك الدولي أي غير مطبوعة في سويسرا فيعتبرونها النقد القديم يعني هو ال هو ال .

الشيخ : المعتمد دوليا .

سائل آخر : فلذلك يعني يكون قيمته أعلى من الجديد , .. مطبوع في العراق طبعة يعني بالبلاش من غير رصيد ..

الشيخ : أي نعم .

السائل : في سوق الصرافة أصرف دينار عراقي قديم أم جديد , مصور نسميه فهو عند الحكومة وعندنا داخل العراق ماشي الحال دينار بدينار

الشيخ : أيوه .

السائل : لأن الدولة تعطي رواتب لموظفيها من هذا ومن هذا

الشيخ : أي نعم , بسعر واحد .

السائل : بسعر واحد , بهالحالة لما صارت أن التاجر لما أن يحتاج إن يستورد بضائع من الأردن مثلا أو تركيا لأن هذان المنفذان الوحيدان يصعب علينو الدينار القديم , فاللي حدث من هالظاهرة هذي أن التاجر يشتري بدينار نفس الدينار القديم يشتريه بجديد وبفرق .

الشيخ : آه .

السائل : فهنا يختلف عندنا الذهب بالذهب والفضة بالفضة

الشيخ : هذه ظاهرة مشكلة فعلا .

السائل : مشكلة يعني وما نلاقي لها حل يعني بصراحة , يعني نخاف لا ندخل في مسائل الربا ..

الشيخ : أنا الذي يبدو لي والله أعلم أنه لا يجوز المتاجرة بهذه العملة الجديدة , بمعنى لا يجوز لمن كان عنده عملة قديمة أن يشتري العملة الجديدة بثمن العملة الجديدة أقل من القديمة , إلى هنا واضح الجواب ؟

السائل : نعم نعم

الشيخ : آه , لكن العكس لا يجوز , آ العكس يجوز

السائل : يجوز

الشيخ : وهو , إذا كان عندك عملة جديدة ما عندك عملة قديمة وتريد أن تشتري حاجة فالتاجر الذي تريد أنت أن تشتري منه تلك الحاجة هو رغم أنفك يقدّر قيمة هذا الدينار الجديد بأقل من الدينار القديم , فأنت لقضاء حاجتك يجوز لك أن تشتري البضاعة بالعملة الجديدة مع فرق السعر عن العملة القديمة ...

مواضيع متعلقة