ما حكم بقاء الشَّاب المسلم في بلاد الكفر الذي تزوَّج نصرانيَّة وله منها أولاد ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم بقاء الشَّاب المسلم في بلاد الكفر الذي تزوَّج نصرانيَّة وله منها أولاد ؟
A-
A=
A+
السائل : بعض الأسئلة ... سؤال من الأسئلة : وضع شاب متزوِّج في أمريكا وعنده أطفال ، ووضعه أنُّو لا يسمح أن يرجع بلاده ؛ فهل يجوز له البقاء في أمريكا ؟

الشيخ : أظن أن هذا السؤال جاء متأخِّرًا ، كيف بَقِيَ هناك هالمدة الطويلة ، ثم الآن جاء يسأل بعد ما جاءت الذرية ، وربما لا يستطيع أن يخرج معها كما نسمع ؛ فهو بين أن يترك الأولاد وزوجته هناك ، ومع الأيام بيتنصّروا ، أو يبقى هناك ويعيش مع أولئك الناس اللي عايشين في جحيم من الجوِّ الموبوء ؟ فنحن في هذه الحالة في الواقع ما نستطيع أن نقول : يجوز له أن يبقى هناك ؛ لأن الأصل أن الكافر الأمريكي أو الأوروبي أنه إذا هداه الله - عز وجل - إلى الإسلام أن يهاجر من تلك البلاد إلى البلاد الإسلامية ، الآن الواقع على العكس ؛ ما يهمنا الآن ندخل في تفاصيل أنُّو بعض الناس مضطرِّين بسبب نواحي سياسية ، لكن نحن نعلم أن كثيرًا ممن يُسمَّون بالمهاجرين هم هاجروا ليس بسبب ضغط سياسي ، وإنما طمعًا في المال ، فهؤلاء إذا سافروا هناك وعاشوا وبذَّروا وبزَّروا وصار لهم ذرية الآن بعد هذا الزمن الطويل هل يجوز أن يبقوا هناك ؟

الجواب : ذهابهم في الأصل هو خطأ ، وما بُنِيَ على خطأ فهو خطأ ، الآن المشكلة معقَّدة بحيث لا تسوِّغ للمُستفتى أن يقول : يجب أن يرجع إلى بلده الإسلامي أو ينبغي أن يبقى هناك مع أهله حرصًا على سلامة تربية الأولاد تربية إسلامية ؛ ولذلك إذا كان هذا حقًّا مسلمًا فَلْيفعَلْ كما يفعل كثير من الناس بيدرسوا الموضوع اللي هم فيه من كلِّ الجوانب متجرِّدين عن التفكير في المصالح المادية ، ثم بعد ذلك ينطلق إلى ما ربنا - عز وجل - يشرح له صدره .

السائل : جزاك الله خير .

مواضيع متعلقة