إذا قلتم بوجوب الهجرة من الأراضي المحتلة فستبقى في أيدي الكفار كما جرى للمسلمين الأوائل في الأندلس ، وسيزيد طمعهم في باقي الأراضي الإسلامية ؛ فما تقولون ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
إذا قلتم بوجوب الهجرة من الأراضي المحتلة فستبقى في أيدي الكفار كما جرى للمسلمين الأوائل في الأندلس ، وسيزيد طمعهم في باقي الأراضي الإسلامية ؛ فما تقولون ؟
A-
A=
A+
السائل : أستاذ ، إذا سمحت بالنسبة لهذا الموضوع بالذات إذا كان المسلمين يهاجروا من موطنهم بهذه الطريقة بلاد الله الواسعة نعم ، لكن إذا تركنا الحبل بهذا الشكل فنحن نرى الحكم على المسلمين هاجروا بلاد الأندلس وهجروا بلاد روسيا وهجروا بلاد إسلامية كثيرة وتفرَّقوا في البلاد ؛ ففي النتيجة الآن لو ... إخواننا الفلسطينين في الأراضي المحتلة وإخواننا المسلمين في أفغانستان هاجروا بلادهم ، وإجوا إلى بلاد إسلامية بنلاحظ أنُّو رح نترك الأراضي في النهاية إلى المستعمر ، والمستعمر يطمع فينا أكثر فأكثر ؛ فهذه نقطة . النقطة الثانية .

الشيخ : لا ، خليك عند النقطة الأولى .

السائل : تفضل .

الشيخ : ... عليها ، فقد تطيح الأخرى بصورة أتوماتيكية كما يقولون .

أوَّلًا : أريد أن ألفت النَّظر أنك أنتَ لا تنتقدني ، وليت كلامك كان ينتقدني ؛ إذًا أنت في الواقع تنتقد الحكم الشرعي ، وصحيح أنك أقرَرْت بقولك : نعم (( أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا )) ؛ فأنت تنتقد - بارك الله فيك - هذه الآية ، إلا إن كان لك فهمٌ خاصٌّ في هذه الآية ؛ فحينئذٍ نتناقش في أفهامنا لهذه الآية ؛ إما فهمي يكون راجحًا فحينئذٍ يكون سؤالك ساقطًا ، وإما أن يكون فهمُك للآية صوابًا .

السائل : لو سمحت ، مداخلة بسيطة فقط على هذه الآية ؛ ملابسات سياق هذه الآية .

الشيخ : احفظ سؤالك ، وقد يكون هنا بعض الإخوان ممن يحفظون القرآن أكثر مني يأتي بها .

فالشاهد : ولا أظن أننا نختلف في معنى الآية ؛ أليس كذلك ؟ يعني ما عندك رأي يخالف رأينا واستدلالنا ، إذا كان الأمر كذلك . الآن نفترض أن الأمر على ما يبدو لي أنك يترجَّح عندك ؛ وهو أن لا يهاجر المسلمون في الأرض التي سيطر عليها الكفار ، وضربت على ذلك مثلًا الأندلس أن المسلمين خرجوا منها ، ماذا تتصوَّر لو ظلَّ المسلمون في الأندلس ؟ لأنَّ من السهل الذي نعرفه في المناقشات العلمية أن ينتقد المنتقد رأيًا ما ، ولكنه لا يفكِّر في عاقبة رأيه هو أنه أسوأ بكثير من الرأي الذي انتقده ، ما الذي يتصوَّره العاقل فيما إذا ظلَّ المسلمون في الأندلس وهم أذلَّاء وهم يُنصَّرون و و إلى آخره ؛ ماذا تكون عاقبة هؤلاء المسلمين فيما تظنُّ وتتصور ؟ هل تتصور أنهم يستطيعون أن يتكتَّلوا وأن يتجمَّعوا في مكان ما وهم مُحاطون من كلِّ مكان بحيث أنهم يستطيعوا أن يثوروا على ذلك المسيطر الجديد والحاكم الكافر ، فيكون أسهل عليهم حينئذٍ أن يُخرِجُوا العدوَّ من أرضهم ؛ هل تتصور هذا ؟ أم الواقع التاريخي يؤكد لك خلاف ما تتصور .

سائل آخر : محاكم التفتيش .

الشيخ : نعم .

سائل آخر : محاكم التفتيش في تاريخ الأندلس .

الشيخ : آ ، ألا تعلم من التاريخ الإسلامي أن كثيرًا من المسلمين الذين ظلُّوا كما يبدو من سؤالك هذا لم يهاجروا ، فكان عاقبة أمرهم أن تنصَّروا هم وأولادهم ، وحتى كما قرأت في بعض الجرائد في العصر الحاضر أن بعض الـ ... .

مواضيع متعلقة