معنى حديث : ( الفتنة ها هنا وأشار إلى المشرق حيث يطلع قرن الشيطان ) .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
معنى حديث : ( الفتنة ها هنا وأشار إلى المشرق حيث يطلع قرن الشيطان ) .؟
A-
A=
A+
السائل : الأخير برضوا ما جاء في الصحيح صحيح الإمام مسلم كنت قد قرأت الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: ( الفتنة ها هنا وأشار إلى المشرق حيث يطلع قرن الشيطان ) واظن أنها جهة المشرق ؟

الشيخ : تظن من جهة إيش ؟

السائل : جهة المشرق ؟

الشيخ : مكة تقول .

السائل : لا .

الشيخ : جدة .

السائل : جهة المشرق .

الشيخ : آه المشرق نعم .

السائل : يعني يقول الفتن ها هنا .

الشيخ : وأشار إلى المشرق .

السائل : يعني هذه الأحداث الّتي نعيشها كأنّها فتنة وقد أخبر صلّى الله عليه وسلم عن ذلك وهل استنتاجي خليني أضيف شيئا قليلا وهل الاستنتاج في دنوّ أقول يعني مجيء المهدي المنتظر وتكالب القوة الكافرة مع القوى العربية أقول من السعودية والعراقية والإيرانية وحدث وكلها تجتمع وتغزو الكعبة لوجود مثل هذا الرّجل فيها أم أن هناك أمور أخرى قد تحدث ؟

الشيخ : لا هذه ليست لها علاقة بما جاء ، حديث ( ألا إن الفتنة ها هنا ) إلى آخره وأشار إلى المشرق فلا شك أنّ المراد بها العراق وهي أيضا المراد بالحديث المعروف في صحيح البخاري: ( اللهم بارك في شامنا اللهم بارك في يمننا ) و أعادها ثلاثا ثم قال قائل وفي نجدنا يا رسول الله ؟ قال ( هناك الزلازل والفتن وهناك يخرج قرن الشيطان ) فنجد المذكورة في هذا الحديث يتوهم كثير من الناس أن المقصود بها هي البلاد النجدية السعودية وهذا خطأ فاحش بالنسبة للروايات الحديثية التي تصرح بأن المقصود بها هي العراق ذلك أنه يوجد هناك رواية أخرى في هذا الحديث الذي أوله ( اللهم بارك في شامنا ) قالوا: ( وفي عراقنا ) رواية مفسرة للفظة الأولى وهي ( في نجدنا ) ذلك لأن نجدا في اللغة العربية هو كل مكان مرتفع بالنسبة للمكان المنخفض فالعراق بالنسبة للمدينة نجد يعني مكان مرتفع. هذه الرواية الأولى التي لا تسمح لنا بأن نفسّر قول السّائل وفي نجدنا بنجد المعروفة اليوم وإنما نجد هنا هي العراق رواية أخرى في صحيح مسلم أن رجلا سأل ابن عمر عن ذباب يقع على ثوبه فهل يتنجس ؟ فقال: يا معشر أهل العراق ما أسألكم عن الصغيرة وأركبكم للكبيرة سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: ( ألا إن الفتنة ها هنا ألا إن الفتنة ها هنا ألا إن الفتنة ها هنا يؤم بيده إلى العراق ) فصحيح أن هذه الأحاديث هي تنصب على العراق ولكن ذلك لا يصدق عليها أبد الدهر دائما وأبدا وإنما إذا قانت فتنة هناك فلا شك أنها من عموم هذا الحديث ويمكن والحالة هذه أن ندخل فتنة اعتداء العراق على الكويت هو أو هي من الفتن التي أشار إليها الرسول صلى الله عليه وسلم في هذه الأحاديث الصحيحة وختاما هذا يذكرني بما كنت ذكرت في بعض أجوبتي أنني أقول أن جلب السعوديين والحق أحق أن يقال جلب السعوديين أو الحكومة السعودية للصّليبين إلى بلادهم وباختيارهم هو شر أكبر من اعتداء العراقيين على الكويت هذا قلته أكثر من مرة والآن أختم هذه الجلسة بهذه الكلمة فأقول إن جلب السعوديين أو الحكومة السعودية لأني سأقول كلمة مضطرا إليها مع الأسف بيان للحقيقة كما أن حزب البعث العراقي لا يمثل الشعب العراقي كذلك الدولة السعودية لا تمثل الشعب السعودي بمن فيهم من أهل العلم والفضل والصلاح والتقوى فسياسة الدول أو الحكومات العربية اليوم لا تلتقي مع رغبات الشعوب المسلمة وخذ مثالا لا يختلف فيه مشايخ السعوديين اليوم انتشار التماثيل والصور في الدوائر الحكومية التي هذا الانتشار الذي ينافي دعوة التوحيد وينافي ما كان يقوله ولا يزال يقوله رجال التوحيد فهذا كله يمثل أن الدولة في كل الشعوب الإسلامية لا تمثل شعوبها وعلى ذلك فأنا أقول أن استجلاب الحكومة السعودية للحكومات الصّليبية مع أنه لم يصدر من الشعب السعودي وإنما صدر من الدولة السعودية فهو شر من استيلاء العراق على الكويت وأيضا هذا الاستيلاء لم يكن من الشعب و إنما كان من الدولة التي لا تمثل الشعب. انظروا الآن كيف الشعوب في ناحية والدول في ناحية أخرى؟ لكن مع هذا أقول مع أن جلب الصليبين إلى البلاد السعودية شر من اعتداء حزب البعث على الكويت فهذا الاعتداء من ثماره ذاك الجلب ,أي اعتداء الحكومة العراقية هي السبب في جلب هذه المصيبة الكبرى وهي الاستعانة بالكفار وجلبهم إلى بلاد الإسلام وكنت أقرب هذه الحقيقة بمثل عربي قديم: " قال الحائط للوتد لما تشقني قال سل من يدقني " .

مواضيع متعلقة