هل يُشترط في جهاد الكفار أن يكون الدولة المسلمة هي التي تعلن الجهاد وتقوم بالحرب على الدولة الكافرة أم يجوز لفئة ما أو جماعة ما كالفدائيين أن يقوموا بذلك فيستبيحون الدماء والأموال ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يُشترط في جهاد الكفار أن يكون الدولة المسلمة هي التي تعلن الجهاد وتقوم بالحرب على الدولة الكافرة أم يجوز لفئة ما أو جماعة ما كالفدائيين أن يقوموا بذلك فيستبيحون الدماء والأموال ؟
A-
A=
A+
السائل : بحث ثاني الشيء الثاني أنُّو هل ضروري أن تكون دولة هي التي تعلن الحرب على الدول الكافرة أم جماعة أو - مثلًا - فئة مثل جماعة الفدائيين ؛ يعني هؤلاء يُعلنون ... إسرائيل أو الحرب عليها ، فهؤلاء لهم ... يفعلون يقتلون ينهبوا ؟

الشيخ : المهم أن الإسلام لا يحبُّ الغدر ، لما توجد جماعة فهي دولة معناها ، لما توجد جماعة ويتَّخذون موقفًا شرعيًّا تجاه دولة أخرى ؛ حين ذلك تمشي هذه الأحكام ، لكن ما أراك إلا أنك تبحث في أمور خيالية ؛ لأن هؤلاء لا يعلنون الإسلام ولا يتبنَّونه إطلاقًا .

...

عيد عباسي : في شباب مسلمين يمكن يشاركون معهم ويستبيحون - مثلًا - هذه الأموال وهذه الدماء ، فَهُم ليس لهم ذلك ؟

الشيخ : هذا - أخي - يرجع البحث في أصل المسألة المشكلة ، أصل المسألة هل هذا قتال إسلامي ولَّا قتال كقتال الروس مع الألمان ؟

السائل : إذا رأيت الفدائيين يقولون : نحن لا نقاتل لقيام دولة مسلمة ، إنما نقاتل لقيام دولة علمانية تضمُّ المسلم والكافر واليهودي على قدر المساواة .

الشيخ : إي نعم .

عيد عباسي : هم من الأساس يعني ... الجماعات .

سائل آخر : على كل حال نحن عم نكمل جدلًا عن بحث الموضوع الأصلي .

سائل آخر : مع أنُّو يقول : نقاتل لقيام دولة إسرائيلية يهودية .

الشيخ : نعم .

مواضيع متعلقة