ما صحة حديث أسامة بن شريك أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل يوم النحر عمن سعى قبل أن يطوف .؟ فقال : افعل ولا حرج . وهل يشهد له حديث ( ما سئل عن شيء يوم النحر إلا قال : افعل ولا حرج ) .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما صحة حديث أسامة بن شريك أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل يوم النحر عمن سعى قبل أن يطوف .؟ فقال : افعل ولا حرج . وهل يشهد له حديث ( ما سئل عن شيء يوم النحر إلا قال : افعل ولا حرج ) .؟
A-
A=
A+
الحلبي : سؤال آخر يقول السائل: ما مدى صحة حديث أبي داود عن أسامة بن شريك أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل يوم النحر عمن سعى قبل أن يطوف فقال : لا حرج . وهل يشهد له عموما الحديث المروي أن النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما سئل عن شيء يوم النحر أخِّر أو قدم إلا قال: لا حرج ) ؟.
الشيخ : أما حديث أسامة بن شريك الذي رواه أبو داود في السنن وغيره كالإمام أحمد في المسند، فإسناده صحيح، أما الشهادة برواية : ( ما سئل عن شيء إلا قال: لا حرج ) ؛ فلا يشهد له لأن العبارة لم تصدر من الرسول عليه السلام وإنما من الرواي، والراوي لم يذكر لنا في حديثه وهو غير حديث أسامة بلا شك أنه كان من جملة الأسئلة هذا السؤال الذي جاء في حديث أسامة، فلا يصح أن يعتبر شاهدا إلا لو جاء ذكر السعي في ذلك الحديث ولم يأت، فإذاً هو حديث فرد صحيح تقوم به الحجة. نعم .

مواضيع متعلقة