المعذور الذي يدفع من مزدلفة نصف الليل هل يرمي الجمرة إذا وصل منى قبل طلوع الشمس ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
المعذور الذي يدفع من مزدلفة نصف الليل هل يرمي الجمرة إذا وصل منى قبل طلوع الشمس ؟
A-
A=
A+
السائل : المعذورون الذين يُسمح لهم بالانصراف بعد نصف الليل أو في آخر الليل ؛ إذا وصلوا منى هل يُسمح لهم بالرمي قبل طلوع الشمس أو يصبروا حتى تطلع الشمس ؟

الشيخ : لا بد من الانتظار حتى تطلع الشمس ؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - الذي أرسل الضُّعفاء أو الضَّعفة ، وهؤلاء هم الذين قال لهم : ( لا ترموا الجمرة حتى تطلع الشمس ) ؛ فلا يجوز ، وإنما هو سمح لهم بالانصراف مبكِّرين حتى يتفادوا شرَّ الزحام ، فَهُم إذا وصلوا إلى هناك مستريحين من شرِّ الزحام ، وانتظروا طلوع الشمس ؛ فليس ثمة ما يبرِّر لهم أن يرموا قبل طلوع الشمس ؛ لا سيما ... الرسول - عليه السلام - هذا الصَّريح على الرمي إلا بعد طلوع الشمس .

هذا الذي يحضرنا في صريح هذا الحديث ، وليس هناك حديث صريح مرفوع يخالفه ... وإنما هو رأي لبعض النسوة ترى أنها صحابية .

نعم .

السائل : لكن هون ملاحظة ... .

الشيخ : تفضل .

السائل : بنفس المسألة .

الشيخ : نعم .

السائل : نحن - مثلًا - يعني نحن قلنا : إن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أَذِنَ لهؤلاء الضعفاء أن يتقدَّموا في هذا الوقت إلى منى لكي يتيسَّر لهم أن يرموا ويتمكَّنوا من الرمي قبل الازدحام ، وهم في وقتنا هذا اليوم هو إذا تقدَّم ... في وقتنا هذا فإنهم لن ينتظروا طلوع الشمس ، فإن المحذور الذي جاز تقديم الضعفاء مخافة منه فإنه سيحصل عليهم أكثر فأكثر ؛ إذًا ليش ... تفاديًا من هذه الزحمة ؟

الشيخ : هذا السؤال فقه ... .

السائل : لا ... هذا - أستاذ - تطبيقًا لحديث الصحابية يعني ... .

الشيخ : طيب ، أنا أوَّلًا أفترض أن الواقع كما صوَّرتم ... .

السائل : مثل الواقع الآن ... كما في السيارات هذه السريعة ... .

الشيخ : معليش ، هذا ... لوحدها ، فنحن إن افترضنا أن الذي تحاشاه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في هذا الترخيص إذ بعث من النساء والصبيان ؛ هذا الذي تحاشاه يحصل بانتظار المرخَّص لهم بالرمي بعد الشمس يجوز لهم الرمي قبل طلوع الشمس ، ولكن من حيث الواقع هل هذا كذلك ؟

السائل : هكذا يقع الآن .

الشيخ : كيف يُتصوَّر هذا ؟ أنا لا أتصوَّره إلا أن يخالف المسلمون نهج الرسول في حجته ؛ بمعنى أن يشارك الضَّعفة الأقوياء .

السائل : هذا الواقع هذا الذي أنا فرضته لكم ، أنا ذكرته لكم ... .

الشيخ : ... إذا تقدَّم بعضَ المسلمين ... يأتي مَن بعده ... .

السائل : ... .

سائل آخر : ... محاضرة لفضيلة الشَّيخ حمَّاد ما تنفع الضعفاء ... أما ... قبل طلوع الشمس ... الزحام كما قلت ... أكثر الحجاج يبيتوا بمنى ما يبيتوا بمزدلفة ... .

سائل آخر : ... لمثل هذا ، نحن نريد هل - مثلًا - لنا نحن بالنظر إلى هذه الأخبار ... الأخبار الموقوفة والمرفوعة في القضية أن نستعمل الموقوفة تفاديًا ، هذا الواقع ، الواقع هذا شيء واقع ... تخفيفًا منه كما قال الأخ .

الشيخ : جوابًا على هذا السؤال الأخير أقول : إن وجود الحديث الموقوف الذي فيه الترخيص بالرمي قبل طلوع الشمس للضُّعفاء وجوده وجود هذا الموقوف وعدمه سواء بالنسبة لهذا الشرط ... يُشبه هذا قول بعض المقلدين الذين يذهبون إلى الحديث الموضوع : " اختلاف أمتي رحمة " ، وفي سبيل توضيح - زعموا - هذا الحديث الموضوع يأتون بقصة خلاصتها : أن العز بن عبد السلام من أئمة الشافعية الكبار طافَ في الحج ، وهو يطوف مسَّت يدُه يدَ امرأة ، وهو في مذهبنا أن المسَّ كما تعلمون ... بشهوة ينقض الوضوء ، ويرون مع ذلك شرط الطهارة في الطواف ، فطاف فمسَّ فانتقض وضوؤه ... طوافه فاستأنف الوضوء مرة ، ثاني مرة كذلك ، ثالث مرة كذلك ؛ قال : نقلِّد إخواننا الحنفية الذين يرون أن المسَّ لا ينقض الوضوء ... .

الشاهد يقول هؤلاء المقلِّدة : فانظر كيف أن هذا الإمام اضطرَّ إلى تقليد المذهب الآخر الذي هو ليس مذهبه ، فهذا مثال للحديث : " اختلاف أمتي رحمة " ، وأنا أقول لهم : هذا لا يفيدكم شيئًا ؛ هَبْ أن علماء المسلمين قاطبةً اتفقوا على أن المسَّ هذا ينقض الوضوء تُرى ماذا يكون حال العز بن عبد السلام ... أن يطوف إلى يوم القيامة لعله يصيب مرَّةً طوافًا سليمًا أم (( مَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ )) ؟!

فهذه القاعدة السليمة الصحيحة الثابتة من الكتاب والسنة تُغنينا عن حديث موضوع وعن محاولة فلسفة لمثل هذه القصة .

هكذا أقول : إذا كانت هناك حديث المرأة الصحابية الجليلة يصرِّح حديثها بجواز رمي الضعفاء قبل طلوع الشمس تصريحًا مطلقًا لا ... الزحام ؛ لأنه لم يمكن يومئذٍ أن يتحقَّق الزحام ... الأئمة ، فهذا الأثر ما دمنا قيَّدنا جواز رمي الضعفاء قبل طلوع الشمس بنفس العلة التي الرسول - عليه السلام - من أجلها سمح لهم أن ينطلقوا بعد نصف الليل ؛ فهذا الأثر وجوده وعدمه سواء ؛ لأن استنادنا في هذه الفتوى وعمدتنا ليس هو الأثر ، وإنما هو الفقه ؛ يعني ملاحظة العلة علة التشريع ، هذا شيء . والشيء الثاني هي لم تقيِّد كما نقيِّد نحن ، هي أطلقت ... من طرف آخر ... فإذًا ... القاعدة و (( مَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ )) كما قيل بالنسبة ... الشرع .

السائل : لعلي أكمل السؤال الثالث وهو الأخير .

الشيخ : تفضل .

الشيخ : ... .

السائل : آ ؟

الشيخ : أن يكون هو الأخير ... .

السائل : ... أن الأعمال الأربعة التي يقوم بها الحجاج يوم النحر : الرمي ، ثم الذبح ، ثم الحلق ، ثم طواف الإفاضة ؛ حتى ... بعض الصحابة ... النبي - عليه الصلاة والسلام - ... فأقول : إلا أنه فيما أذكر وإن كنت لا أحفظ الحديث كله ، ثم ... إن لم أشعر يعني قدَّم وأخَّر ولم يشعر ... وهل معنى ذلك أن الرخصة هذه يخصِّصها مَن فعل وهو لم يشعر جاهل أو ناسي ، أو أننا نعمِّم ونقول : مَن قَدَّم دون هذه الأعمال الأربعة يوم النحر فلا حرج عليه ... ؟

الشيخ : هذا الثاني بلا شك ، لا سيَّما ... الحاجة إلى أن ... تحديد معنى أنا لم أشعر ، إيش معنى لم أشعر ؟

السائل : ... .

...

مواضيع متعلقة