في قوله - تعالى - : (( وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ )) ، هل كلَّم اللهُ - عز وجل - أو جبريل أمَّ موسى ؟ والكلام على الفرق بين الوحي والإلهام . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
في قوله - تعالى - : (( وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ )) ، هل كلَّم اللهُ - عز وجل - أو جبريل أمَّ موسى ؟ والكلام على الفرق بين الوحي والإلهام .
A-
A=
A+
السائل : بالنسبة ... لأنُّو الآية صريحة أنُّو الكلام حقيقي يعني ... .

عيد عباسي : ... .

السائل : يقول الأخ : لازم يكون ... .

عيد عباسي : سمع كلامًا .

السائل : سمع عنه شيء ... .

الشيخ : إي هذا .

السائل : ... نبيًّا أو ... .

الشيخ : شو إذًا يعني شو الإشكال ؟ ما هو ... ؟

السائل : الإشكال قال المفسرين أنُّو (( أَوْحَيْنَا )) ألهَمْنا .

الشيخ : طيب .

السائل : ولكن هالإلهام شلون بيجي ؟ يقول ... (( إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ )) ؟

الشيخ : إلهام ، إلهام يعني أُلقي في نفسها هذا الكلام .

السائل : ... .

الشيخ : اسمع ، هلق الرسول - عليه السلام - لما قيل له : (( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ )) هل هو سمع هذا الكلام من الله مباشرةً أم نزل به جبريل ؟ صح ، كذلك هنا من باب أولى بالنسبة لأمِّ موسى ؛ قيل لها هذا الكلام بأيِّ طريق كان .

...

عيد عباسي : ( إن روح القدس نَفَثَ في روعي ؛ أنه لن تموت نفسٌ حتى تستكمِلَ زرقها ) ، فهنا فيه إلقاء في النفس ليس فيه أن جبريل نزل وكلَّمه ، هل هذا النوع ؟

الشيخ : هذا هو الوحي وهذا هو الفرق بين الوحي والإلهام ، يعني الإلهام والوحي يلتقيان من حيث أنه إلقاء في النفس ، ولكن ينفصل أحدهما عن الآخر من جهة أنُّو الوحي معصوم عن الخطأ ، ومن جهة أن الإلهام ممكن أن يتعرَّض للخطأ تبعًا لصاحبه ؛ فليس هناك أكثر من هذا .

عيد عباسي : ممكن يكون بالمنام - أيضًا - رؤيا إنسان ... أنه إما الله أو مَلَك تكلَّم معه ؟

الشيخ : ممكن ، ممكن والمنام جزء من النبوَّة .

نعم .

مواضيع متعلقة