ما حكم من جاوز الميقات وهو ينوي أن يعتمر ويقضي بعض الأعمال ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم من جاوز الميقات وهو ينوي أن يعتمر ويقضي بعض الأعمال ؟
A-
A=
A+
الشيخ : ذهابك هناك للعمرة أم لغيرة العمرة؟

السائل : في الحقيقة النية هي للبحث للعمل أولًا ثم سأعتمر.

الشيخ : ثم تعتمر ، يعني فيه قصد للعمرة .

السائل : إن شاء الله .

الشيخ : ايه ما يجوز مجاوزة الميقات ما دام موجود قصد العمرة ولو كان يقترن معه قصدٌ آخر وهو العمل، وأما إذا كان القصد هو الأساسي العمل، ثم إن تيسر له فيما بعد العمرة، فيجوز له أن يدخلها بدون إحرام.

السائل : طيب شيخنا لو كان هذا هو القصد الذي يريده، لكن بعد أنهى أعماله رجع إلى الميقات ثم ؟

الشيخ : المشكلة تجاوز الميقات لا يجوز ولو نويت أن تعود من جدة إلى الميقات لإتمام الإحرام، التجاوز هذا محظور.

السائل : حتى لو تجوزناه بنية مسبقة؟

الحلبي: في هذه حيلة شريعة؟

الشيخ : النية المسبقة أنت موجود الآن أنك تريد أنت تعتمر ما يجوز ... .

مواضيع متعلقة