هل للحاج أن يحجَّ بملابسه إذا كان مأمورًا أن لا يلبس لباس الإحرام كالجنود - مثلًا - أو رجال الحراسة أو غيرهم ؛ فهؤلاء لا يستطيعون أن يحجُّوا بالإحرام ؛ فهل لهم حجٌّ ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل للحاج أن يحجَّ بملابسه إذا كان مأمورًا أن لا يلبس لباس الإحرام كالجنود - مثلًا - أو رجال الحراسة أو غيرهم ؛ فهؤلاء لا يستطيعون أن يحجُّوا بالإحرام ؛ فهل لهم حجٌّ ؟
A-
A=
A+
السائل : هل للحاج أن يحج بملابسه إذا أمَرَه وليُّه ولي أمره ما استطاع أن يتجرَّد من المخيط .

سائل آخر : كالجنود يعني .

السائل : كالجنود مثلًا ، فهو لا يستطيع أن يحج بالإحرام ؛ هل له حج يا شيخ ؟

الشيخ : هل له أن يحجَّ بثيابه ؟ السؤال هذا غريب شوية ؛ ليه ؟ متى يُقال : هل له ؟ إذا كان مستطيعًا ؛ فهل هو مستطيع ؟

السائل : لا ، غير مستطيع .

الشيخ : لأ .

سائل آخر : يشتغل هو .

الشيخ : لا تستعجل .

السائل : يعمل بالحج ، محل ما يروح الوقت عرفة - مثلًا - يكون في عرفة ، لكنه يعني مأمور أنه ما يلبس الإحرام .

سائل آخر : ... الجنود الحراسة .

السائل : الجنود ، المطافئ ، أي أشياء .

الشيخ : المهم مَن كان يستطيع أن يقوم بالواجب فهو واجب ، ومن كان لا يستطيع فـ (( لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا )) ، هذا الذي نستطيع أن نقوله ، أما في شخص معيَّن أنا لا أستطيع أن أقول : هذا سقط عنه الواجب أو لم يسقط ، لكننا نُحيل إلى القاعدة التي من فروعها : ( صلِّ قائمًا ، فإن لم تستطع فقاعدًا ؛ فإن لم تستطع فَعَلَى جنب ) ، فلو سَأَلَني سائل : أنا لا أستطيع أن أصلِّي قائمًا أُصلي قاعدًا ؟ أقول : سؤالك غير وارد ؛ لأنك إن كنت صادقًا بأنك لا تستطيع أن تصلي قائمًا ؛ فماذا تفعل ؟ يعني بين أنت بين تترك الصلاة وبين أن تصلي قاعدًا ، لكن أنا ما أدري أنت تستطيع أم لا تستطيع ؟ أما الحكم ( صلِّ قائمًا ، فإن لم تستطع فقاعدًا ) إلى آخر الحديث . وهكذا كل الأسئلة التي على هذا المنوال .

مواضيع متعلقة