بيان حجج القائلين بجواز صيام يوم السبت ومناقشتها . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بيان حجج القائلين بجواز صيام يوم السبت ومناقشتها .
A-
A=
A+
السائل : شيخ ، من العلماء مَن قال بتجويز صيام يوم السبت منفردًا في غير الفريضة حق ؛ يعني هم قالوا : إذا لم يكن منفردًا ، بس هل هناك منهم من قال : يجوز منفردًا ؟

الشيخ : طبعًا .

السائل : يعني أنا .

الشيخ : شيخنا قال بذلك ؛ شيخنا ابن تيمية .

السائل : نعم - رحمه الله - . فهذا يدعم قول القائل بأنه كانوا متضاربين حتى في الآراء ، وإنما الثمرة النهائية أنهم رأوا صيام يوم السبت ؛ لأنُّو فيه حديث كان يصوم يومًا ويفطر يومًا دليل على جواز صيام يوم السبت منفردًا عندهم ؛ يعني عند من ، فهذا هم أصلًا اتَّفقوا على أنُّو يجوز في غير الانفراد ، فهذا كلُّه تناحر بين مَن رأوا جواز صيام يوم السبت ونفس الدليل يضربهم ؛ لأنهم يقولون : في غير انفراد ، هل هو جازَ أخذُه على الإطلاق ؟ يعني فعلًا جاز أخذ هذا الحديث صيام داود على الإطلاق ، ففيه نص على صيام يوم الجمعة منفردًا ، هم لا يقولون لأنُّو في نص آخر يقولون : في نص آخر يعني يمنع هذا ، وهذا كذلك يعني لعله يُفهم منه كذلك تجويز صيام يوم السبت منفردًا إذا أخذناه على العلَّات هكذا بدون فقه وبدون كذا ؛ ما رأيك في هذا الكلام ؟

الشيخ : رأيي الناس في غفلة ؛ واحد يصوم يوم ، يفطر يوم ؛ هذا مع أنُّو لا وجود له اليوم إنما المقصود فيه المجادلة .

السائل : إي نعم .

الشيخ : شايف ؟ مين هذا اللي عم يصوم يوم ويفطر يوم على نمط صيام داود - عليه السلام - ؟ لا أحد . لكن هَبْ أن أحدًا فعلًا بيصوم ، إجا يوم صيامه يوم العيد ، هنا " يقف حمار الشَّيخ عند العقبة " ؛ هل يصوم ؟

السائل : والله ، أنا ما راح يصوم - شيخي - طبعًا .

الشيخ : ليش ما بيصوم ؟

السائل : لأنُّو بيقول أنُّو - صلى الله عليه وسلم - نهى .

الشيخ : طيب ؛ هنا نقول : نهى .

السائل : إي نعم هذا دليل .

الشيخ : ... بس الناس في غفلة .

مواضيع متعلقة