هل يكون حديث جويرية - رضي الله عنها - مخصِّصًا لحديث : ( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افتُرِضَ عليكم ) ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يكون حديث جويرية - رضي الله عنها - مخصِّصًا لحديث : ( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افتُرِضَ عليكم ) ؟
A-
A=
A+
الحلبي : أخونا الدكتور " عاصم " - أيضًا - صار بحث معاه ، هو ما صام طبعًا ، لكن تعرف بحث علمي يعني ، فبيقول يعني أَلَا يكون حديث السيدة عائشة الذي هو في " الصحيحين " : إلا ، صمت يوم قبله أو بعده ، أيضًا من باب التَّخصيص لحديث إلا في فريضة ؛ يعني إلا في فريضة وفي يوم قبله أو بعده ؛ يعني يوم بعده ؟

الشيخ : لا ، لأنُّو هذا الاستثناء كما يُقال : جامع مانع ، لا تصوموا إلا في كذا ؛ ولذلك كان عندنا . أول البارحة كان الأشقر ؟

السائل : إي نعم .

الشيخ : " محمد الأشقر " تعرفه ؟

الحلبي : نعم ، أعرفه .

الشيخ : فحضر هو بعد العصر على موعد سابق بيننا وبينه ، وكان جرى نقاش بينه وبين أبو مالك هاتفيًّا حول القضية ، قال لي يومئذٍ أبو مالك أنُّو أنا أرغب أنُّو نلتقي عندك معه . قلنا له : أهلًا ومرحبًا . الرجل سبق واتَّصل بي أحدهم قال أنُّو " محمد الأشقر " يرغب أن يزورك في يوم الثلاثاء أظن بعد العصر الساعة السادسة . قلنا له : ما في مانع . بعد ذلك اتصلت أنا مع أبو مالك وأخبرته ، فجاء ولو متأخرًا بعض الشيء ، وجرى حديث مع محمد الأشقر في مواضيع مختلفة قبل مجيء أبو مالك ، وحضر قسمًا منها ، ثم قال أبو مالك بصراحة أنُّو كان جرى بينه وبين الشَّيخ محمد بحث كذا وكذا ، المهم أثار الموضوع ، ويا سبحان الله ! الرجل أنا أعرفه قديمًا وعر جدًّا في المناقشة والمباحثة .

الحلبي : نعم .

الشيخ : وحضر أخونا أبو عبد الله قسمًا منها - أيضًا - من القسم الأخير ، لما حُصِر في المناقشة هو يريد بقى يتكلَّم كما نقول نحن : شرقي غربي على كيفه مش سين جيم ، عرفت كيف ؟

الحلبي : نعم .

الشيخ : لأنُّو بهذه الطريقة سين جيم بينحصر المُبطل .

الحلبي : نعم .

الشيخ : ويُسقط في يده .

الحلبي : صح .

الشيخ : فلما شعر ... قال : إذًا أنا ما أتكلَّم .

الحلبي : سبحان الله !

الشيخ : قلنا : يا شيخ ، ليه ما تتكلم ؟ أنت اسمع ، إذا وجدت خطأ صحِّح ، وجدت صوابًا أيِّد .

الحلبي : سبحان الله !

الشيخ : المهم في الأخير فعلًا أنا بدأت أتكلَّم ، وكان أبو مالك استأذن في تجديد الوضوء لأنُّو آن صلاة المغرب . سبحان الله ! كان أُلقِيَ في نفسي شيء ، ثم أُلقِيَ في نفسي شيء ثاني أو ثالث ، فهذا رائع جدًّا .

الحلبي : نعم .

الشيخ : كان أُلقِي في نفسي أنُّو العيد كان يوم الأحد ، وأول أيام التشريق - وهي من أيام العيد طبعًا - يوم الاثنين ، يوم الاثنين مرغوب في صيامه ، فأنا تكلَّمت بقى لما سكت محمد الأشقر وأبى أن يستمرَّ في المباحثة والمناقشة ، قلت : أنا أتعجَّب من هؤلاء الذين يفرِّقون بين صيام يوم السبت في عرفة ويجيزونه لأنُّو صادف عرفة بالرغم من نهي الرسول - عليه السلام - ، ولا يُجيزون يوم صيام الاثنين لأنُّو صادف يوم عيد ؛ فما الفرق بين هذا وهذا ؟ صوم يوم الاثنين له فضيلته ، صوم يوم عرفة له فضيلته ؛ فما الذي فرَّق بين الفضيلتَين فأُبِيح صوم يوم عرفة لما صادف يوم السبت وحُرِّم صوم يوم الاثنين لما صادف يوم عيد ؟

الحلبي : عندهم حجة واحدة وضعيفة ، يقولوا : هذه متفق عليها .

الشيخ : نبحث من حيث الدليل .

الحلبي : آ ، مفهوم نعم .

الشيخ : الدليل يدل على تحريم هذا وتحريم هذا .

الحلبي : صحيح ، لا شك ولا ريب .

الشيخ : هذا هو ، أما هذا متفق عليه بحث ثاني .

الحلبي : سبحان الله !

الشيخ : فإذا كان هذا متفقًا عليه وذلك مختلف فيه فيحمل على أيِّ منهج ؟ المنهج الذي يلتقي مع المتفق عليه ولَّا الذي يختلف فيه ؟

جاء كمان في خاطري البارحة أول البارحة ؛ أنُّو العيد يوم الأحد ، ويوم الأحد كمان بيحتجوا هنّ أن الرسول كان يصوم يوم الأحد ويوم السبت ؛ إذًا صوموا يوم الأحد يوم العيد .

لا ، بيقولوا هذا منهي عنه ، طيب ؛ وهذا منهي عنه ؟ يعني صار هلق بهَيْ ثلاثة أيام منهي عنها ؛ يوم عرفة ، يوم الأول من العيد ، واليوم الثاني يوم الاثنين . يوم الاثنين في سنة عملية وقولية حضَّ عليها ، يوم الأحد في سنة فعلية إن ثبت ذلك ؛ شايف كيف ؟ فيوم الأحد ويوم الاثنين ما بيجوز صيامهم ؛ لأنُّو منهي عن صيام أيام العيد .

وعليكم السلام .

...

الحلبي : فكان أكبر جواب أنُّو " الربيع بن الحبيب " ما له ترجمة في كتب أهل السنة وما شابه ذلك .

الشيخ : نعم .

الحلبي : فأتى لنا بعض الإباضية بكتابه اسمه " طبقات المشايخ " بالمغرب ، تأليف الشَّيخ " أبي العباس أحمد بن سعيد الدرجيني " ، وفيه ترجمة لـ " الربيع بن حبيب " المولود سنة مئة وخمسين ، ومتوفى سنة مئتين هجري .

الشيخ : نفس المؤلف إباضي .

الحلبي : نفس المؤلف إباضي .

الشيخ : إي ، طيب ؛ متى تُوفي هذا المؤلف ؟

الحلبي : المؤلف متوفَّى حوالي سنة ست مئة وسبعين .

الشيخ : مئة ؟

الحلبي : ست مئة وسبعين .

الشيخ : ست مئة وسبعين ، شو قيمة الثانية ؟

الحلبي : ... أنا قلت : ما في له إسناد أصلًا ، وغير معروف عند أهل السنة .

الشيخ : إي نعم .

الحلبي : وحتى في مناهجهم نفسها .

...

الشيخ : بعض اللقاءات كان نازل في مدرسة في دمشق اسمها " البادرائية " .

الحلبي : نعم ، مشهورة .

الشيخ : تُذكر هذه في كتب التاريخ .

الحلبي : آ ، كثيرًا ، صحيح .

الشيخ : عطيني كم ورقة بالله .

سائل آخر : شو اسمه ؟

الحلبي : الشَّيخ " محمد زكريا الكاندهلوي " .

الشيخ : هو حنفي يعني بالرغم من اشتغاله بالحديث والمشكاة .

الحلبي : نعم .

الشيخ : على طول ؟

الحلبي : على طول ، نعم . يومها ؟

الشيخ : لا لا ، كان في إمام المسجد كان صاحبنا أرناؤوطي .

الحلبي : نعم .

الشيخ : فكنت أصلي في المسجد هناك أحيانًا ، فكنت ألتقي معه .

الحلبي : نعم .

الشيخ : ... الموافق للشرع .

السائل : إي نعم .

الشيخ : لكن لو فرضنا لا يوجد إلا من هذه الصور تُؤخذ للبيت وبطريقة ما .

السائل : تُطمس .

الشيخ : تُطمس ، لكن ما في وعي .

السائل : أيوا .

الشيخ : خاصَّة الصور التي ... الشباب اليوم اللي ناشئ بعض الشيء في طاعة الله ... فتستقبل الصورة ، قد تكون صورة امرأة نافشة شعرها وشغلة يعني فظيعة جدًّا ، ولا أحد يتنبَّه لهذه المشاكل ... .

أبو مالك : ... لو هذا حديث صحيح ... طبعًا أعم من ... لكن - سبحان الله ! - شيء عجيب .

الشيخ : لا إله إلا الله .

أبو مالك : ... مين تحبُّني أكثر أنا ولَّا الشَّيخ ؟ قال : الشَّيخ ناصر [ الجميع يضحك ! ] . قلنا له : هذا الحب الذي ليس من ورائه شيء أبدًا .

الشيخ : ... أبدًا ، أصفى من ماء السماء .

مواضيع متعلقة