كيف نوفق بين الآية (( حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر )) وبين حديث ( إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يدعه حتى يقضي حاجته ) .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
كيف نوفق بين الآية (( حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر )) وبين حديث ( إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يدعه حتى يقضي حاجته ) .؟
A-
A=
A+
السائل : (( حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر )) ، كيف نوفق بين هذا وذاك .

الشيخ : لا ما كان هذا هو السؤال .

السائل : لا هذا الذي أريد .

الشيخ : لا اسمح لي شوية أنت بدأت هذا كلامك هذا في الشراب ومعنى هذا أنك تقر بالشراب لكن لا تقر الطعام أليس هذا معنى الكلام ؟

السائل : قد

الشيخ : لا القدقدة هذه تأتي مع المجادلة أما في نفسك ما فيه قد .

السائل : طيب نعم .

الشيخ : أما تعني الذي ما في حرج عليه .

السائل : هذا أعني .

الشيخ : فهذا هو ولذلك قلت لك أنت تذكرنا بالظاهرية فعدت لتقول كيف نوفق ، معناه نقضت مابنيت كأنك تريد أن تقول الآن بارك الله فيك كيف نوفق بين هذا الشيء الذي نؤمن به من جواز الشراب من الإناء الذي في يدي ولو تبينا الفجر ، لكن لا أظن أنك تريد هذا .

السائل : نعم لا أريد هذا .

الشيخ : لذلك أنا أقول لك ريح حالك اسحب كلامك ، اسحب كلامك الأول .

السائل : اعتبره مسحوبا .

الشيخ : لا لماذا أعتبره مسحوبا أنت اعتبره مسحوبا ، لكن اسحبه أنت حتى أقول والله انسحب ، طول بالك الله يهديك خليه براحته حتى يكون تماما يقضي ما في نفسه ، لأنه بذلك تتبين حقائق الأشياء ، أما تفرض عليه رأيا هو ما انشرح له هذا خطأ أو مو مطمئنا يمشي عليه خطأ ، إذا لنبحث نحن الآن الآية تتناقض مع الحديث ولو تمسكنا بظاهره ، أنا أفهم الآية على ضوء السنة وهذا من فضائل السنة (( فكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض ... )) إلى آخر الآية ... وعليكم السلام ...

سائل آخر : بناء على حاجة لغوية ، الواقع عندما نقول " حتى " هي انتهاء الغاية ، ولكن تدخل عندما نقول حتى تلك الشجرة فالشجرة داخلة في الأمر داخلة فيه .

الشيخ : وقد لا تدخل فتكون الغاية في المغيى.

السائل : نعم ، فمن هذا القبيل فقد أحملها على المعنى الذي تفضلت به .

الشيخ : " قد " دعنا منها .

السائل : يعني وجدت لها مخرجا في هذا الطريق من حيث اللغة ، عندما أقول حتى انتهاء الغاية تدخل في المغيى والله أعلم .

الشيخ : طيب حينئذ الحديث يعارض الآية أم لا .

السائل : لا يعارض في هذا المعنى .

الشيخ : ذلك ما نبغي تفضل ماذا تريد أن تقول... .

سائل آخر : الآية عامة والحديث خاص .

الشيخ : نعم .

مواضيع متعلقة