إذا كان لرجل على آخر دين ، ثم جاء يخرج الزكاة ، فقال لهذا المدين : عليَّ زكاة ؛ فهذه لك مقابل الدين الذي عليك ؛ فما الحكم ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
إذا كان لرجل على آخر دين ، ثم جاء يخرج الزكاة ، فقال لهذا المدين : عليَّ زكاة ؛ فهذه لك مقابل الدين الذي عليك ؛ فما الحكم ؟
A-
A=
A+
السائل : بالنسبة لإنسان أقرض إنسانًا مبلغ من المال ، هذا الأخير أخذ يماطل في ... المال ، وحينما أراد هذا المقرض أن يخرج زكاة ماله قال في نفسه بدلًا من أن أقرض زكاة مالي أذهب إلى هذا الإنسان الذي أعطيته هذا المبلغ أقول : سامحت هذا زكاة مالي فاقبَلْه مني ، وفي نفس الوقت يعني هو أتاح من جهة صاحب ... هل يكون بهذا الشكل أخرج زكاة ماله بشكل صحيح ؟

الشيخ : المسألة فيما أفهم من الشريعة لا بد من توضيح ؛ إذا كان هذا الدين الذي لصاحب المال على المدين يُعتبر دينًا حيًّا ؛ بمعنى ما ينكره ما يجحده ، ولكن مثل ما قلت أنت بيماطل ؛ هذا دين اسمه ... للحي ، مو ميت ، إذا جحده خلص مات ، فإذا كان الدين حيًّا هَيْ أول شرط ، ثاني شرط : إذا كان الرجل فقيرًا ؛ لأنُّو بيجوز راح يماطلك بيكون من النوع اللي قال عنه الرسول - عليه السلام - : ( مطلُ الغنيِّ ظلمٌ ) ؛ يعني يكون غني ؛ مع ذلك يماطلك ، فلا يلزم بمجرَّد كونه يماطل أن يكون فقيرًا ، فإذا كان فقيرًا هَيْ الشرط الثاني ، الشرط الثالث والأخير بيَّنت له كما قلت وقَبِلَ منك ؛ فحينئذٍ برئت ذمَّتك ؛ واضح عمو ؟

السائل : نعم .

مواضيع متعلقة