هل يصح أن يقال أن كلَّ معطِّل مشبِّهٌ ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يصح أن يقال أن كلَّ معطِّل مشبِّهٌ ؟
A-
A=
A+
السائل : كأنه - أستاذي - في كتاب التوحيد الآن نسيت اللي ينقل عن شخص يقول : كل معطِّل هو في الأساس مشبِّه .

الشيخ : ما قلنا لك ! قلنا آنفًا : أصل التعطيل هو الوقوع في التشبيه ، لكن .

السائل : حتى يفرَّ من هذا التشبيه .

الشيخ : أيوا ، وقعوا في التعطيل .

السائل : يقع في التأويل .

الشيخ : إي نعم .

السائل : في كثير - أستاذي - نحن هذا والله درسناه في المعاهد الشرعية .

الشيخ : كل كليات الشريعة الآن في العالم الإسلامي ... إي نعم .

السائل : الذي بيده الملك يعني بقدرته .

الشيخ : لذلك هلق شاع عند الخاصَّة والعامة عبارة بيقولوها يقولوا عندنا في الشام " على غير عباية " يعني .

السائل : تُقال بدون ... .

الشيخ : بدون ... أبدًا " كاشيه " ؛ يعني مثل دائرة الشمس طالعة واللمبة شاعلة وإلى آخره . يكون الواحد هيك جالس مرتاح : " الله موجود في كل الوجود " .

السائل : هيك ؟

الشيخ : الله في كل مكان ، الله أكبر !

مواضيع متعلقة