هل يُحكم بالأمارات في الزكاة ؟ فالرجل إذا كان مستأجرًا فهل يُعطى من الزكاة ؟ وفي هذه النازلة من التفرُّق وكثرة الطُّعون ؛ فهل يمكن للأغنياء أن لا يعطوا زكاتهم لهؤلاء ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يُحكم بالأمارات في الزكاة ؟ فالرجل إذا كان مستأجرًا فهل يُعطى من الزكاة ؟ وفي هذه النازلة من التفرُّق وكثرة الطُّعون ؛ فهل يمكن للأغنياء أن لا يعطوا زكاتهم لهؤلاء ؟
A-
A=
A+
مشهور : الجزئية الأولى : هل يُحكم بالأمارات ؟ إنسان عنده بيت ، وبيته بالآجار ، والحياة الآن معلومة - يعني صعوبتها وما شابه - ، لا ... له ، وليس من سنة ولا سنتين ولا عشرة ، ولا يعمل إلا جامعًا للزكاة ؛ فهل هذا أمارة للغنيِّ بحيث لو أفتاني أن أفتيه بألَّا تعطيه ؟ السؤال الأول . السؤال الثاني : بهذه النازلة بهذه الأمور الخلاف والطَّعن وما شابه ؛ هل يُشرع للأغنياء أن يعطوا هؤلاء مالهم ؟

الشيخ : والله يختلف باختلاف القناعة الشخصية ؛ نحن نقول بالنسبة للسَّائلين الذين يسألون ويشحذون من الناس خاصَّة في المساجد ؛ أنا لا أعطي ، نادرًا ما أعطي ... السؤال ؛ لأن هؤلاء جعلوا ذلك مهنة ، أنا مقتنع بأن هؤلاء لا يجوز ، فإذا كان هؤلاء الأغنياء صار عندهم قناعة أن هؤلاء يستغلون هذه الأموال التي يجمعونها باسم الفقراء والمساكين فلا يجوز إعطاؤها .

مواضيع متعلقة