هل يجوز أن يعطى شخص من الزكاة والقرائن تبين أنه غير محتاج ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يجوز أن يعطى شخص من الزكاة والقرائن تبين أنه غير محتاج ؟
A-
A=
A+
مشهور : أضيق شيخنا السؤال
الشيخ : تفضل
مشهور : أخ يقول أنا محتاج ولي أن آخذ من الزكاة إخوة اطلعوا على حاله فوجدوا القرائن تحتف به من ملبسه ومركبه وبيته وأثاثه أنه غير محتاج فالحكم له أم لهم للقرائن أم بكلامه؟
الشيخ : يا أخي " لهم " تعني من بارك الله فيك؟
مشهور : الإخوة اللي يعطوه إخوة يعطوه من أموالهم
الشيخ : آه من أموالهم
مشهور : من أموالهم زكوات أموالهم فأزعجهم لما علموا شيئا من حاله فلما خالطوه وزاروه ورأوا الأثاث الذي عنده ورأوا أنه لا يخرج إلى تاكسي طلب في مشاويره ولباسه من أغلى اللباس على الإطلاق وقع في قلبهم أنه هذا العطاء أنه لا يجوز له أن يأخذ.
الشيخ : سبحان الله سبق الجواب يا أستاذ سامحك الله أنا قلت آنفا قد نعطي فقيرا هو في واقعه غنيا لكن لم يظهر لنا ذلك
السائل : طيب أنعاود نعطيه يا شيخ ..
الشيه : طول بالك قد نعطيه وهو في واقع أمره غني فحرام عليه وحلال لنا وبالعكس يبدو لنا أنه غني فلا نعطيه فإذا كانت الصورة التي عم تصورها هي هاي فسبق الجواب أيضا كمثل ما جاء في الحديث الصحيح الذي تعرفه ( لما رجل خرج ليلة يتصدق فأصبح الناس يقولون فلان تصدق على غني يقول رب وعلى غني فالله عز وجل أوحى إلى نبيه صلى الله عليه وسلم ) هكذا معنى الحديث لأن عهدي به بعيد جدا قال فالرسول قال: ( لك نيتك ) وذكر هنا الذي تصدق على أبيه ( لك ما نويت يا معن ) نعم.
السائل : ( ولك ما أخذت يا يزيد ) .
الشيخ : أيوه فإذا المسكين لما بلغه خبر صار الناس يتحدثوا على غني يقول على غني أنا ما قصدت الغني لكن إنما العمال بالنيات فإذا المسألة واضحة جدا هذا الرجل مظهره لباسه إلى آخره أشعرني بأنه غني لو قال أنا فقير أنا ما أعطيه لا أرتاح له طيب غيره.

مواضيع متعلقة