تكلم عمن يصفون الله بالعدم . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
تكلم عمن يصفون الله بالعدم .
A-
A=
A+
الشيخ : أسألكم الآن شو رأيكن بهذا الكلام " الله عز وجل لا يوصف بأنه فوق ولا تحت ولا يمين ولا يسار ولا أمام ولا خلف لا داخل العالم ولا خارجه " شو رأيكن في هذا الكلام

علي : لا متصل فيه ولا منفصل عنه

الشيخ : لا بعدين يا أستاذ

السائل : أنا سأجيبك يا سيدي الكلام هذا إذا كان محمول منهم على نفي المكان بنقلهم هذا صح أما إذا كان , وكون الله عز وجل فوق فنحنا بنحمله على محمل الرتبة والعلو المعنوي فإذا كان قصدهم نفي المكان نحنا معهم

الشيخ : حدت حدت عن الجواب

السائل : إذا كان قصدهم ..

الشيخ : حدت حدت

السائل : كيف حدت؟

الشيخ : سمعت مني كلمة القصد؟

السائل : كيف , أنا بحكي كلمة قصد

الشيخ : أنا عم قلك حدت أنا عم قلك حدت عن الجواب

السائل : كيف؟

الشيخ : وعم أسألك سمعت مني كلمة القصد قول لأ

السائل : لأ

الشيخ : طيب إذًا لماذا حشرت كلمة القصد وأنا ما حشرت في كلامي هذه الكلمة

السائل : أنا بدي أجاوب كيف بدي أبين جوابي .. هلا أنا بدي أجاوبك لازم أجيب كلمات جديدة , مش شرط يعني

الشيخ : الله يهديك يا أخي كل سؤال إلو جواب كل سؤال إلو جواب , أنا عم قلك ماذا تقول فيمن يقول

السائل : كلام صحيح هذا

الشيخ : نعم ؟

السائل : هذا كلام صحيح

الشيخ : صحيح

السائل : نعم

الشيخ : طيب

السائل : وما ورد في الكتاب تتمة ...

الشيخ : لا لا لأ بس كلمة وغطاها الله يهديك

السائل : ماشي

الشيخ : يعني هلأ إذا قلت هذا الكلام صحيح وكان هذا الكلام غير صحيح عندنا ما بنسألك شو حجتك ؟

السائل : آ ممتاز بس بديش ...

الشيخ : طول بالك طول بالك الله يهديك

السائل : الله يجزيك الخير

الشيخ : الله يهديك طول بالك عم أقلك ما عم بنسألك شو الدليل إذا كان هذا الكلام إنت بتقول صحيح وكان عندنا غير صحيح ما بنسألك عن الدليل؟

السائل : صح

الشيخ : إذًا ليش بقا أنت بدك ..

السائل : بدي افصّل بس مسألة صغيرة , هذا الكلام صحيح ...

الشيخ : لك يا أخي فصل إذا احتجت للتفصيل

علي : سيغنيك الشيخ عن التفصيل

السائل : طيب ماشي أنا بقلك هذا الكلام صح

الشيخ : صح

السائل : نعم

الشيخ : يعني الله إذًا لا داخل الكون ولا خارجه

السائل : بلا شك

الشيخ : الله أكبر الله أكبر , أليس هذا نسألك الآن وقت ما عندك ما عندك احشر ما شئت من الأدلة أليس هذا يساوي كلام المعطلة الذين يقولون ليس هناك شيء إلا المادة ؟

السائل : لأ لا يساوي

الشيخ : ليه , لا داخل العالم المخلوق ولا خارج العالم المخلوق

السائل : ممتاز أنا بحكيلك هذا الكلام لا يساوي كلام المعطلة ليش لأنه المعطل

الشيخ : يا أخي مو السؤال يساوي أو لا يساوي الآن , شوف هلأ خرج عن الكلام السابق , ما تقول فيمن يقول الله لا داخل العالم ولا خارجه

السائل : صواب

الشيخ : نعم

السائل : صواب

الشيخ : طيب فإذًا أيش الفرق بين هذا الكلام وبين من يقول إنه لا شيء إلا المادة ؟

السائل : في فرق والفرق هو كالتالي الفرق إن المعطل ينفي وجود الله يعني بالمرة أما إللي بقول إنه الله عز وجل ليس داخل العالم ولا خارجه فهو يثبت وجود الله ولكن ينزهه عن أن يكون في مكان

الشيخ : الله يهديك

السائل : فهو ليس كمثله شيء

الشيخ : الله يهديك

السائل : هاي الفرق كلامي واضح ولا لأ

الشيخ : لا مش واضح

السائل : أعيده

الشيخ : خليك السؤال معي , مو اتفقنا آنفا إنو المكان شيء وجودي ؟

السائل : نعم

الشيخ : طيب أنت الآن عم تنفي وجود الله خارج المكان

السائل : لأ

الشيخ : اسمع قال لأ , الله يهديك

علي : عيد يا شيخنا معلش ..

السائل : خارج العالم المكان , خارج العالم مش مكان يعني خارج العالم مش مكان برضو

الشيخ : لا مش مكان الله يهديك

السائل : طب شو خارج العالم

الشيخ : ههه هاي مشكلتكم ما عم تفرقوا بين ال

السائل : ممتاز أنا يعني حملت الإجابة عمحمل ممكن يكون ممكن يكون كل هدفنا واحد نتفق لكن بجوز تكون في مشاحة في الاصطلاح أنا قصدي بإن هذا يفارق المعطل

الشيخ : ..

السائل : مهو خليني . . يا سيدي تحملني وأنا زي ابنك أنا قصدي يفارقه إن هذا بحاجة إلى يعني بدو يثبت نفي المكان فهذا إللي قال هذا الكلام بيعتبر إنو جوا العالم مكان وبرا العالم مكان فقال الله لا جوا ولا برا ...

الشيخ : هذا يدل أنك رجل متناقض في ذات نفسك

السائل : كلا

الشيخ : كلا كلا كلا

السائل : كيف؟

الشيخ : الذي يقول بأن المكان أمر وجودي , الذي قال آنفا معنا بأن المكان شيء وجودي ليس ذهنيا صح

السائل : نعم

الشيخ : مش أنت قلت

السائل : صح

الشيخ : طيب , الآن غير المكان

السائل : .. أنا متعلم هه , هاي الفكرة بدنا نحطها

الشيخ : جزاك الله خير , على كل حال في فرق بينك وبين غيرك ونرجوا إنه ربنا يهدينا جميعا

السائل : الله يجزيك الخير

الشيخ : بارك الله فيك , هذا المكان عند جميع العقلاء لا يمكن أن يتصور إلا أنه شيء وجودي صح

السائل : نعم هذا كلام سليم

الشيخ : طيب ما سوا المكان شيء ذهني يعني عدمي

السائل : ذهني آه هاي آه بس عدمي لسا ما استوعبتها

الشيخ : بتستوعبها ان شاء الله

السائل : كيف يعني أنا طالب علم ولسا على الأدراج فهمني ..

الشيخ : منشان هيك أنا استرسلت عليك لما قلت ما بعتد بكلام الناس منشان هيك

علي : ما نسيتها شيخنا

الشيخ : شي ما بنتسى شيء بفلق الحجر لولا أن الله عز وجل متع الإنسان بشيء من الأناة والصبر والعلم والصبر على الناس وهدايتهم وإرشادهم وإلى آخره , يا أخي مانا متفقين نحنا كان الله ولا شيء معه , لا شيء معه عدم ولا وجود غيره هو عدم ولا وجود ؟

السائل : عدم

الشيخ : طيب هذا العدم مكان ؟

السائل : لأ لأنه المكان وجودي اتفقنا

الشيخ : هه رجعت حليمة لعادتها القديمة أنا وأنت

السائل : .. فيه غلط

الشيخ : أي أي , لا ما حكيت مزبوط , عم أقلك أنا وأنت رجعنا إلى المكان فالمكان شيء وجودي ومن سواه شئ عدمي

السائل : أو ذهني

علي : أو ذهني

الشيخ : اتفقنا طيب

السائل : آه ممتاز بس في نقطة تسمح لي

الشيخ : بس ما تكون نقطتين

السائل : لأ نقطة وحدة

الشيخ : طيب تفضل

السائل : نقطة وحدة إللي هي إن إتفقنا لذلك لا يطلق لفظ المكان إلا على الشيء الوجودي أما الشيء العدمي نقول عدمي ونسكت ما نقول إن مكان عدمي يعني ما يوصف المكان بأنه عدم

الشيخ : لأ

السائل : مزبوط

الشيخ : يا أخي بس شو الفايدة منو الله يهديك

السائل : أنا بدي أتوصل لنقطة إنو بعضهم بقول

الشيخ : نحنا عم نقلك

السائل : الله موجود في المكان العدمي نقلّو لأ مش صحيح صح الله عز وجل موجود بلا مكان فبصيرش تقول مكان عدمي تربط هاي بهاي

علي : ويأتيك بالأنباء من لم تزود

السائل : والله يا سيدي إحنا بنتعلم

علي : إن شاء الله

السائل : الحكمة ضالة المؤمن

علي : هذا الظن بكم إن شاء الله

الشيخ : إذًا غير المكان ليس مكانا

السائل : صح

الشيخ : طيب , فهل يصح بعد هذا التوضيح إللي وضح لك أن يقول القائل المسلم وهو يؤمن بالكتاب والسنة إن الله عز وجل ليس داخل العالم ولا خارجه هل يصح هذا الكلام ؟

علي : قوي قلبك

السائل : أنا والله زي ما حكيت لك أنا بدي الصح وبفكر بصراحة شديدة

علي : بارك الله فيك والله إن هذا يشرح الصدر إن شاء الله

الشيخ : شوف يا أخي

السائل : عم بفكر بدي أفكر أشوف

الشيخ : لأ شو فهمت مني عم أقلك شوف يا أخي

السائل : تفضل

الشيخ : مش عم قلك إحكي لأ , هذي النقطة ضل فيها فرق فرق كبيرة شو السبب , السبب أنهم خلطوا بين المكان الوجودي وبين المكان العدمي ولا نسميه مكانا , خلطوا بين

السائل : استثناء ممتاز

الشيخ : ههههه , هذا الخلط هو الذي أضل كثيرا من الفرق ولا بأس أن أقص عليكم هذه القصة

السائل : الله يجزيك الخير , والله إن شاء الله الليلة فيها فوائد

علي : نرجو

الشيخ : إن شاء الله , هاي منك ولا من أبو ليلى

علي : راحت مش من أبو ليلى

الشيخ : ها

سائل آخر : راحت منه

الشيخ : راحت منو إذًا بنقلك عسّلك الله

علي : جمعا يا شيخي

سائل آخر : الإيعاز من أبو ليلى

الشيخ : هههه

علي : الدال على الخير كفاعله

الشيخ : في موسم من مواسم الحج وفي أيام من أيام منى كنّا كنّا هناك والحمد لله جالسين في أمسية مباركة وبعض الحجاج ملتفين جالسين معنا نتكلم فيما كان ربنا يسر لنا من الكلام العلمي مر بنا شيخ أزهري سمع حديث ديني فجلس , لا شك أن كل عالم لما بيخوض في بحث ما ويجلس إليه عالم آخر بيفهم إن اتجاهه مثلا سلفي خلفي حنفي شافعي سني شيعي إلى آخره

السائل : نعم

الشيخ : آه , الرجل شم في زعمه هو من طريقة البحث إنه أنا طريقتي على منهج السلف الصالح واستلزم من ذلك كما هو رأي كثير من جماهير طلاب العلم والمشايخ استلزم من هذا الأسلوب في الكلام إنه أنا رجل وهابي , واضح والوهابية هاللي هني النجديين متهمون في عقيدتم في مذهبهم في في إلى آخره وهذه بلا شك يعني تُهم ليس لها أصل وهن حنابلة ومتمسكين بمذهب الإمام أحمد سواء في الأصول أي العقيدة أو في الفروع المهم

أبو ليلى : قال الرجل , أعد كلمة قال الرجل

الشيخ : آه قال الرجل أنتم يعني فيكم خير وبركة لكنكم مجسمة مشبهة قلت له كيف؟ قال: لأنكم تجعلون الله عز وجل بل تقولون إن الله عز وجل على العرش استوى قلت له: يا شيخ نحن هذا كلامنا هذا كلام رب العالمين قال صح لكن أقصد أنكم تجعلون الله بإيمانكم بهذه الآية على ظاهرها هون الشاهد في مكان , قلت له يا أخي نحن نؤمن بما جاء في الكتاب والسنة بدون تشبيه ولا تعطيل بدون تشبيه ولا تعطيل والآن نحن نثبت لك بلسانك وعلمك أننا لا نقول بأن الله في مكان حينما نقول: (( الرحمن على العرش استوى )) أو (( إليه يصعد الكلم الطيب )) قال: كيف؟ سألته السؤال السابق وما يلحقه قلت له " المكان " هل هو شيء وجودي أم عدمي؟ قال: لأ وجودي قلت له: حسن هذا الموجود محدود ولا مطلق , الكون محدود ولا مطلق قال: لأ محدود بنسأل سؤال بيعطي جواب ما في خلاف فيه قلت حسنا الآن فوقنا أيش في؟ قال سماء الدنيا الأولى قلت والثانية والثالثة قال نعم والسابعة قال نعم قلت وفوق السابعة أيش في قال العرش .

مواضيع متعلقة