حديث عمرو بن حزم - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( مَا مِن مُؤمِنٍ يُعَزِّي أَخَاهُ بِمُصِيبَةٍ إلَّا كَسَاهُ اللهُ مِن حُلَلِ الكَرَامَةِ يَومَ القِيَامَةِ ) . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
حديث عمرو بن حزم - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( مَا مِن مُؤمِنٍ يُعَزِّي أَخَاهُ بِمُصِيبَةٍ إلَّا كَسَاهُ اللهُ مِن حُلَلِ الكَرَامَةِ يَومَ القِيَامَةِ ) .
A-
A=
A+
الشيخ : بقي الحديث الأخير ، وهو قوله : وروى ابن ماجه عن عمرو بن حزم عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - قال : ( مَا مِن مُؤمِنٍ يُعَزِّي أَخَاهُ بِمُصِيبَةٍ إلَّا كَسَاهُ اللهُ مِن حُلَلِ الكَرَامَةِ يَومَ القِيَامَةِ ) ، وهذا الحديث هو الحديث الوحيد الثابت عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - من قوله في الحضِّ على التعزية ، ولا يصحُّ أي شيء آخر في هذا الباب من قوله - عليه السلام - .

لكن هناك حديث آخر فيه تعزية من الرسول - عليه السلام - لرجلٍ من الصحابة مات ابن له سأذكر ذلك لكم - إن شاء الله - إن لم أنْسَ كما نسيت هذه الأحاديث في هذه الليلة ؛ سأذكر لكم ذلك - إن شاء الله - في الدرس الآتي ، ونتعرَّض - أيضًا - لبعض الأحكام في التعزية وما دَخَلَ فيها من البدع المخالفة للسنة .

وبهذا القدر كفاية ، والحمد لله رب العالمين .

الآن نسمع بعض الأسئلة التي اجتمعت لدينا من الدرس الماضي ، ونجيب بمقدار ما يتَّسع الوقت نحو عشر دقائق حتى يُؤذَّن للعشاء .

نعم .

عيد عباسي : بعض أسئلة حديثية .

مواضيع متعلقة