سؤال عن صورة من صور الدفن تفعل في بعض البلاد. - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
سؤال عن صورة من صور الدفن تفعل في بعض البلاد.
A-
A=
A+
السائل : شيخ شفت في ناعور ... فيه قبله شق وبعدين حطوا خشب بالميل ودفنوا الميت فيه وطموا فصار هذا التراب ما جاء عليه ... على أساس أنه ما يلحدوا لحدوا بهذه الطريقة حطوا خشب وحطوا التراب فوقه فهذا يمكن لحد بهذه ؟
الشيخ : لا هذا ليس لحدا هذه طريقة في البلاد الباردة أنا أعرف هذا في ألبانيا وبعدين هذا ما يتسنى لكل بلاد لأنه بدو خشب من نوع ... أو الصنوبر هذا مدهن هذا لو شعلته يصير مثل الكبريت هذا بيقاوم الرطوبة والزمن في بلادنا هيك كانوا يقبرون بشق وخشبة لولح بدها رجل قوي جدا حتى يستطيع حمله عريض و... ثقيل يحطوه في أسفل الزاوية وإذا الآلة تقريبا ينزل شبه شبرين ... التراب فيه شبه كبير جدا من حيث مراعاة معنى احترام الميت ، أي ما ينزل التراب عليه لكن تلاحظ أن الصورة هذه قائمة على خلاف الشرع من جهة أن فيه تكلفا كما يفعلون اليوم يعني هلا البنا تبع البلوك ما البلوك إلى آخره وأغطية مصبوبة صبا كل هذه تكلف تكلف أموال إلى آخره وكما قال أبو بكر الله يرضى عنه لما شعر بوفاته أوصى بأن يدفن في ثوب من أثوابه المستعملة وقال إن الحي أولى بالجديد نعم هو الكفن لكن ثوب مستعمل قال الحي أولى بالميت والحقيقة هنا يأتي تسليم للشرع لولا أنه معلوم شرعا أنهم كانوا يقطعون كفنا غير ملبوس غير مستعمل لجعلنا كلمة أبي بكر قاعدة ولا قلنا حرام أن واحد يشتري ثوبا جديدا ولو يعني قماش لا فيه عنده قماش متعمل نلف الميت حطوا في قبر بينما الآن عكسوا الموضوع وهو نوع من التقليد للكفار للفراعنة القدامى الذين كانوا يدفنوا أمواتهم بطريقة عجيبة جدا النصارى لا يزالون حتى الآن يلبسون لباس العرس تقريبا وربما يضعوا معه أشياء من الزينة الفاخرة هذا الإسلام يتبرأ منه وأبو بكر رضي الله عنه أشعرنا بشيء من ذلك كما قال أن الجديد الحي أولى به من الميت فقصدي من هذا أن نتوصل أن الإتيان بهذه الألواح بدل ما تحفر حفرة وتدك الميت هذا التراب وراء بعضه وانتهت المشكلة تجي تحط ... .
السائل : قد ... يكون ... يعني جدتي مثلا دفنها في منطقة ظلت الكمبريسر تشتغل من الصباح ... صخرة ؟
الشيخ : مش وارد هذا السؤال بارك الله فيك غير وارد لأننا نحن نعرف الشرع إلا ما اضطررتم إليه في أمور منصوص على تحريمها لكن متى يقال هذا الكلام حينما المسلمين يطوروا حياتهم الشرعية ويجتهدوا أن يجعلوها مطابقة للشريعة كل أحوالهم كل أعمالهم والله في الطريق أمامنا صخرة ما فيه عندنا نبي ثاني حتى يمسك الفأس ويضربها وتنفلق من هنا وتبرق من هنيك هذه كسرى وقيصر ... لذلك الضرورات تبيح المحظورات لكن وين هؤلاء اللي بالأرض اللي ممكن خاصة أرض بشوف أراضينا نحن الجبال ما هي جبال حجارة سوداء كدامية سهلة الحفر وهذا مما يساعد على بقاء اللحد كأنه صندوق للميت لكن الناس في غفلة كما قال تعالى (( ولكن أكثر الناس لا يعلمون )) .

مواضيع متعلقة