هل يجوز للخطيب ومن معه أن يرفعو أيديهم عند الدعاء في خطبة الجمعة .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يجوز للخطيب ومن معه أن يرفعو أيديهم عند الدعاء في خطبة الجمعة .؟
A-
A=
A+
أبو مالك : هل يرفع الخطيب والمستمع أيديهما في صلاة الجمعة يعني أظن يبدو يريد يعني, على دعاء الخطيب؟.

سائل آخر : نعم

السائل : وهل الأمر كذلك في نهاية الدروس؟

الشيخ : الدعاء يوم الجمعة أو في خطبة الجمعة يقال فيه أنه خلاف السنة كما قلنا تماما عن القنوت في الصلوات الخمس, إنما يشرع للنازلة والقنوت في صلاة الفجر بصورة خاصة قلنا إنه لا يثبت عن الرسول عليه السلام وأنه يجوز من باب السياسة الشرعية على التفصيل السابق, هذا الكلام يقال تماما فيما يتعلق بدعاء الخطيب يوم الجمعة أي لا يشرع للخطباء يوم الجمعة أن يلتزموا الدعاء وبخاصة في الخطبة الثانية, كثير من الخطباء يجعلونا لخطبة الثانية للدعاء وهذا بلا شك أمر مخالف لسنة الرسول مخالفة جذرية, بعضهم يشوبها ويخلطها بشيء من الموعظة والعلم كما فعل في الخطبة الأولى لكن يختمها بشيء أيضا من الدعاء .

هذا الختم أيضا نقول كختم الصلاة بالدعاء جماعة, هذا لا أصل له وهذا لا أصل له, لعلكم عرفتم ختم الصلاة بالدعاء ؟

الحضور : نعم .

الشيخ : أي الإمام بعد أن يسلم يلتفت إلى الجماعة وقد يأمرهم بالتسميح والتكبير والتحميد كأنهم اليوم أسلموا وما يعلمون ماذا يفعلون بعد الفرض فيلقنهم هذه الأشياء المعروفة شرعيتها ثم بعد ذلك يرفع يديه ويدعو وقد يرفع صوته بالدعاء فيأمنون عليه, كل هذه الهيئة لا أصل لها في السنة كذلك ختم خطبة الجمعة الثانية خطبة الجمعة الثانية أي نعم لا يشرع هذا الختم .

الالتزام, أنا أتكلم الآن عن الالتزام لأن التزام شيء ما جرت عليه السنة أبدا هذه بدعة بلا شك لكن قد يرد على فعل هذا الدعاء أحيانا ما قلناه بالنسبة للتل ... أيش قلنا للقنوت .

فأقول: إن الواجب على كل خطيب أن يتدرج ليجعل الخطبة الثانية كالخطبة الأولى تماما أي لا يخلط فيها شيئا من الدعاء إلا في بعض الأحيان ولسياسة شرعية, إلا في بعض الأحيان ولسياسة شرعية حتى يتعلم الناس أن الخطبة الثانية هي تمام للخطبة الأولى التي قال ربنا عز وجل في حقها: (( إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله )) فذكر الله هنا هي الخطبة من أجل الموعظة والتذكير والنصيحة أما رفع اليدين سواء من الخطيب أو من المخطوب عليهم فهذا كله أيضا كأصل الدعاء ليس له أصل مطلقا .

مواضيع متعلقة