ما ضابط الحرج الذي يجوز الجمع بين الصلاتين في الحضر.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما ضابط الحرج الذي يجوز الجمع بين الصلاتين في الحضر.؟
A-
A=
A+
السائل : ما هو الضابط في مسألة الحرج ؟

الشيخ : الله فصل الحرج ؟

السائل : لا....

الشيخ : أنت تقول : لا ، شو يعني لا؟ أنا لما بقول لك الله فصل الحرج انت بتقول لي لا . شو بتقصد بلا؟ . بس أنا بسالك ليش ما تجاوبني والا الشيخ ما بجوز يسال بس ينسأل.

السائل : ما هو الحرج ؟

الشيخ : الحرج الذي يجده الإنسان في نفسه ما في استطاعتي أن آتيك بشيء أكثر مما جاء في القرآن (( ومَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ )) ما هو؟ انتم جماعة عرب ونحن ألبان، نحن نتعلم منكم ما هو الحرج ؟(( ومَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ )) هو الشيء الذي إذا وقع فيه الإنسان وجد فيه حرجا يجد فيه...يجد فيه ثقلاً ماذا أقولك لك أكثر من هذا .

السائل : ...بالنسبة ...الرسول - صلى الله عليه وسلم - جمع في المدينة لدرجة ابن عباس... لماذا ؟ قال : ..حرج .. ، هل ذكر أن الرسول بعدما صلى هذه لم يشرح في نفسه لماذا جمع وهو بالمدينة ؟

الشيخ : لو كان شرح ذلك بقوله لنقله لنا الذي نقل إلينا فعله وهو عبد الله بن عباس ، لكنه هو ما قال : أنه قام الرسول بعد الصلاة وقال: فعلت لكذا ، لكن في كثير من الأحيان كما يقول العلماء لسان الحال أنطق من لسان المقال . لسان الحال هذا من يدريه هو الذي يشاهده ، ولذلك يقال في الأمثلة الشاهد يرى ما لا يرى الغائب ، بل هذا قد جاء حديثًا صحيحًا عن الرسول وهو من الأمثلة النبوية فابن عباس شاهد هذا الجمع ولم سئل ماذا أراد الرسول بذلك ؟ قال : " أراد ألا يحرج أمته " فما نقل قولًا عن الرسول وانما نقل فعله وذكر ما فهم هو من غاية الرسول من هذا الفعل، هو دفع الحرج عن أمته .

مواضيع متعلقة