إذا أراد الإمام أن يجمع بين المغرب والعشاء و بعض المأمومين لا يرى الجمع بحجة أن الجو غير مناسب فهل يجوز أن يصلى مع الإمام المغرب فقط ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
إذا أراد الإمام أن يجمع بين المغرب والعشاء و بعض المأمومين لا يرى الجمع بحجة أن الجو غير مناسب فهل يجوز أن يصلى مع الإمام المغرب فقط ؟
A-
A=
A+
السائل : لو أراد شيخنا إمام رأى من المناسب أن يجمع بين الصلوات المغرب والعشاء ورأى أحد الأخوة أن الجمع أن الجو مش مناسبا ، يجوز يصلي معه وقت والوقت الثاني ما يجمع معاه ؟

الشيخ : إذا كان فقيهًا له ذلك ، وإذا كان جاهلًا فعليه بالجماعة .

السائل : إذا كان الإمام لا تتوفر فيه الشروط هؤلاء ؟

الشيخ : لا ، هذا رايح يدخل في موضع ثاني ، الإمام تقدم سواء توفرت فيه ما ذكرناه من الشروط أو لا ، الآن الجماعة ما يجوز على لغة السوريين فرتنتها يعني تفريقها ، فهذا الإمام يتحمل مسئولية الجماعة ، لكن ذاك الآخر الذي يقول كما حكينا عن ذاك الإمام أن هذا الجمع يعني مو مشروع ، فهو إن كان على شيء من العلم والفقه مقتنع ، فله أن يتجاوب مع فقهه ويصلي الفريضة الأولى وينصرف ، لكن إذا كان من عامة الناس فلا يجوز له أن يفارق الناس ...

السائل : يعني بأسلوب معلش آخر نسألك لو كنت تعلم درجة علم هذا الإمام اللي تركوه ...

الشيخ : انتهينا تفضل

السائل : فهمنا من كلامك شيخنا أنه يعني الآن في ظروفنا نحن المأمومين يصلوا خلف الإمام وما يخرجوا ؟

الشيخ : نعم ، جمع يجمعوا ، فرد يفردوا ، نعم .

السائل : الدعوة السلفية في هذا الزمان دعوة حق وهي ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم .

الشيخ : أيوه ، بس كلمة في هذا الزمان ليس لها محل من الإعراب .

السائل : مسحوبة .

الشيخ : مسحوبة - يضحك جبل السنة رحمه الله -.

السائل : موضوع الصيام وإن السؤال مبدر شوية إلا أنه حسب الفرص التي نلتقي فيك فيها فلابد من هذا السؤال بالنسبة لي ، قضية الإفطار قبل الأذان المعهود ، فهذه قضية نحن مؤمنين فيها ومصدقينها ، بأن الإفطار قبل الأذان سنة حسبة رؤية الشمس وغيابها .

الشيخ : لا تقول الإفطار قبل الأذان سنة ، أنا أعرف شو قصدك ، عم أقول لك لا تقول هكذا ؛ لأنه القصد في القلب ، مو كل واحد يسمع كلامك يفهم مرامك .

مواضيع متعلقة