من " العين " إلى دبي مدة ساعة ونصف ؛ فهل نقصر فيها ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
من " العين " إلى دبي مدة ساعة ونصف ؛ فهل نقصر فيها ؟
A-
A=
A+
السائل : مثلًا من " العين " إلى " دبي " - مثلًا - مسافة ساعة ونصف ؟

الشيخ : ... الجواب نفسه ، لا يتعلق بقطع المسافة ، يتعلق بك أنت ، أنا أفترض لك كما تعلَّمت من ابن تيمية - رحمه الله - ، هو كان في بلدنا في دمشق ، فهو صوَّر صورة ؛ قال : لو أن رجلًا خرج من دمشق إلى ضواحيها للصيد ، ثم كما قال - عليه السلام - : ( ومن اتَّبعَ الصيد غفلَ ) ، ما لقى الصيد يشبعه ، مشي شوي أخرى ، وصل إلى قرية ، وهكذا شوي شوي شوي شوي ما وجد حاله إلا وصل لحلب ، وبين حلب ودمشق أربع مئة كيلو متر ، قال : هذا لا يعتبر مسافرًا ؛ ليه ؟ لأنُّو أوَّلًا ما خرج بقصد السفر ، ولا استعدَّ استعداد السفر ، وإنما هو خرج صيَّادًا يصطاد ويتسلَّى ، فإذًا لو كانت القضية قطع المسافات اعتُبر هذا الإنسان مسافر .

السائل : لكن هو .

الشيخ : أربع مئة كيلو .

السائل : يعني هو طال سفره استدراجًا ؟

الشيخ : أيوا .

السائل : أما الآن - مثلًا - من " العين " .

الشيخ : ... أجيب لك مثال ، ما تناقش المثال ، يعني - ولا مؤاخذة - إذا قلت لك : زيد أسد ؛ لا تقل : زيد ما له ذنب ، وهذا له ذنب ؛ لأن القصد نقطة واحدة ، شو هي النقطة في المثال ؟ زيد أسد يعني شجاع ، شو المقصود بالسؤال بالتمثيل السابق ؟ أنُّو ربَّ إنسان يخرج من بلده يقطع أربع مئة كيلومتر ولا يعتبر مسافرًا ، لا تقل لي بقى أنت : مشي شوي شوي ، وهذا مشي بفرد سحبة ، لأنُّو مو هذا التفصيل مش المقصود فيه ، المقصود أنُّو قد يقطع مسافة وهو غير مسافر .

أنا أضرب لك مثلًا آخر يمكن يكون أقرب ، العلماء ذكروا أن رجلًا له زوجتان ، كلٌّ منهما في بلدة ، وافترض أنُّو بين البلدة والبلدة الأخرى مسافة مئة كيلو أو مئتين كيلو ، فذهبت أنت لك زوجة وهو له زوجتان ، ذهبت معه مسافرًا إلى البلدة الأخرى ، هو في البلدة الأخرى مقيم وأنت مسافر ؛ ليه ؟ اختلف الموضوع ، هو عنده أهل ، عنده مسكن هناك ، وأنت ليس لك ذلك ؛ فمجرَّد ما يدخل البلدة الثانية يصبح إيش هو ؟ مقيمًا ، وأنت مسافر ، والمسافة اللي قطعتوها واحدة ، والبلد اللي نزلتوها واحدة ، والبلد اللي خرجتوا منها واحدة ، فالمسائل تختلف ... لذلك المحرَّر في الموضوع أن السفر لا يُقيَّد بمسافة يقطعها المسلم ، إنما هذا له علاقة بالعرف .

صارت الساعة تسعة ونص ... نعم .

السائل : شيخ ، فيه سؤال .

الشيخ : تفضل .

السائل : ما أدري هل ... .

مواضيع متعلقة