سئل عن حديث : ( ليس على المسافر جمعة ) وهل إذا سمع أذان الجمعة يجب عليه حضورها أم يتركها لهذا الحديث .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
سئل عن حديث : ( ليس على المسافر جمعة ) وهل إذا سمع أذان الجمعة يجب عليه حضورها أم يتركها لهذا الحديث .؟
A-
A=
A+
السائل : بالنّسبة للمسافر يقول النّبيّ صلّى الله عليه و سلّم ( ليس على المسافر جمعة ) وهو إذا ..

الشيخ : هل القول قبل أن تمضي في كلامك صحيح ؟

السائل : في كلامك أنت صحيح .

الشيخ : ... قول الرّسول .

السائل : نعم أنا نقلته من كلامك .

الشيخ : أنا ما أقول قال الرّسول .

السائل : أنت مصحّح الحديث .

الشيخ : لا

السائل : أنت صحّحت الحديث .

الشيخ : وين يا أخي ؟

السائل : في إرواء الغليل .

الشيخ : ( ليس على مسافر جمعة ) .

السائل : وفي صحيح الجامع أيضا .

الشيخ : جزاك الله خير , بس أنا أشكّ في هذا ولابدّ له من مراجعة , طيّب معليش امض الحكم صحيح ما فيه إشكال

السائل : نراجع يا شيخ لكن أنا متأكّد أنّه في صحيح الجامع .

الشيخ : تفضّل .

السائل : نعم , فهذا الحديث يقتضي أنّ المسافر ليس عليه جمعة .

الشيخ : وهو كذلك .

السائل : ثمّ هو المسافر حضرت الجمعة وهو جالس يقول أنا ليس عليّ جمعة وهو يسمع النّداء , هذه حصلت فقال رجل: ( من سمع النّداء فلا صلاة له إلاّ من عذر ) قال له هذا فيمن عليه جمعة أمّا أنا مسافر فأخرجت من هذا الحكم فما رأيك يا شيخ ؟

الشيخ : هو هذا الرّأي .

السائل : ليس عليه جمعة .

الشيخ : ليس عليه جمعة , لكن عليه ماذا ؟ عليه جماعة .

السائل : الجمع ؟

الشيخ : لا مش الجمع , الجماعة عليه صلاة الجماعة .

السائل : نعم نعم .

الشيخ : وهذا إذا كان معه جماعة .

السائل : نعم هو معه جماعة .

الشيخ : معه جماعة فعليه أن يصلّي ظهرا جماعة وليس عليه الجمعة هذا الجواب صحيح .

السائل : طيّب يا شيخ من صلّى في السّفر جمعة فما رأيك يا شيخ هل هذا يعدّ من البدع ؟

الشيخ : سقط عنه ما وجب عليه من الظّهر , يعني سقط عنه الفرض .

السائل : لكن هو يتعبّد لله عزّ وجلّ بصلاة الجمعة والنّبيّ صلّى الله عليه و سلّم يقول: ( ليس على المسافر جمعة ) .

الشيخ : ليس نفي للفرضيّة وليس نفيا للشّرعيّة .

السائل : لكن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ما ثبت عنه أنّه صلّى جمعة في السّفر .

الشيخ : و أنا معك , ليس البحث في هذا , البحث في غيره عليه السّلام فيمن كان مسافرا فصلّى الجمعة هل يسقط عنه فرض الوقت أم لا؟ الجواب يسقط أمّا أن يقال إنّ الحديث يقول: ( ليس على المسافر جمعة ) فهذا ينفي الوجوب و لا ينفي مطلق الشّرعيّة .

السائل : هل أقول أنّه يقيم جمعة ويخطب وكذا ؟

الشيخ : لا , المسافر لا يقيم .

السائل : وإن أقام وهو مصرّ على هذا .

الشيخ : يكون مبتدعا .

السائل : أي هذا الّذي أقصده .

الشيخ : يكون مخالفا للسّنّة أنا فهمت أنّ الفرد بدل أن يصلّي الظّهر ... .

مواضيع متعلقة