سؤال عن المسافة التي تكون بين الصف الأول والإمام ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
سؤال عن المسافة التي تكون بين الصف الأول والإمام ؟
A-
A=
A+
الشيخ : ثم سألني سائل وما فهمت سؤاله حيث قال قريب من الإمام أو بعيد شو السؤال حتى أعطيه الجواب تفضل
السائل : ... .
الشيخ : كيف يعني هذا الذي أشكل عليّ ولا تزال أنت تحافظ على تعبيرك الصف الأول هو الإمام الصف الأول شلون تقول يكون قريبا من الصف الأول - الله يهديك - ... إذا وضح الآن .
السائل : أشكل عليّ أن الصف الأول ... .
الشيخ : اللي وراء الإمام هذا ليس إشكالي هذا بياني !
السائل : أي نعم إذا الصف الذي خلف الإمام هل يشترط يعني أن يكون الإمام قريبا منه أو هل وارد في السنة
الشيخ : اعكس تصب الصف الأول هل يشترط فيه أن يكون قريبا من الإمام ولا تقل الإمام يكون قريبا من الصف لأنه إمام يقتدى به فمن الذي يقتدي به هم الذين خلفه أما هو يقتدي بمن خلفه أما إنها إحدى العجائب.
السائل : اللي خليني أطرح السؤال شيخنا ؟
الشيخ : ما تحكي الآن بعد ما وضح إيش المقصود أنت أخذت الجواب عن سؤالك ما أخذت.
السائل : ما أخذت بعد .
الشيخ : إذا طيب اسمع الجواب - سبحان الله - لكن أنا أردت كعادتي أخي لإخواننا أن يحسنوا السؤال حسن السؤال نصف العلم ! طيب .
الآن نقول ليس فقط ينبغي على الصف الأول أن يكون قريبا من الإمام بل الصفوف كلها يجب أن تكون متقاربة بعضها إلى بعض والصف الأول بالأولى والأحرى أن يكون قريبا من الإمام هذا لا يكفي نعم الله يهديك .
الجواب يأتي الآن حكم الصف مع الإمام على اعتبار أن الإمام هو سترة لمن خلفه فكما يكون الإمام قريبا من السترة ينبغي أن يكون الصف الذي خلفه قريبا منه فهل تدري القرب الذي ينبغي أن يكون الإمام قريبا من السترة أم لا ! الجواب أن الإمام وكل مصل إذا كان منفردا ينبغي أن يكون بين موضع سجوده والسترة ممر شاة هكذا جاء ممر شاة كناية عن شبر ونصف شبرين لا أكثر فإذا هذا هو الجدار فالإمام لا يضع رأسه بجانب الجدار ولا ينطحه برأسه وإنما يجعل مسافة بينه وبين موضع سجوده ممر شاه نفس النسبة يكون الصف خلفه متأخر عنه أظن أخذت الجواب الآن طيب والحمد لله .

مواضيع متعلقة