هل يُشرع للنساء صلاة جماعة بينهنَّ ؟ وهل يشرع لهنَّ الأذان والإقامة ؟ وأين تقوم من تؤمُّ بهنَّ ؟ وهل تجهر بالقراءة أم لا ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يُشرع للنساء صلاة جماعة بينهنَّ ؟ وهل يشرع لهنَّ الأذان والإقامة ؟ وأين تقوم من تؤمُّ بهنَّ ؟ وهل تجهر بالقراءة أم لا ؟
A-
A=
A+
السائل : هناك أسئلة وردت في صلاة الجماعة بين النساء : هل تُقام لهم صلاة الجماعة ؟ وهل هناك إقامة ؟ وهل تقف الإمام في وسط الصف الأول ؟ وهل تجهر بالقراءة ؟

الشيخ : نعم يُشرع للنساء أن يصلِّين جماعة كما يُشرع للرجال ، ويُشرع لهنَّ التأذين والإقامة كما يشرع للرجال ، ويُشرع لهنَّ الجهر بالقراءة كما يُشرع للرجال ، إلا في حالات خاصَّة إذا كانت النساء كما هو الشأن الآن ، النساء في غرفة هناك فوق وليس هناك رجال ، فلو أذَّنت وأقامت المرأة وجهرت بالقراءة فلا أحد من الغرباء الأجانب عنها يسمع صوتها ، فهذا هو - كما قلنا - كالرجال ؛ لأنني قلت في بعض ما سلف من الأجوبة قول الرسول - عليه السلام - : ( إنَّما النساء شقائق الرجال ) ، فكلُّ ما شُرِعَ للرجال فهو مشروع للنساء إلا ما استُثني ، من هذا الاستثناء أن المرأة التي تؤمُّ النساء لا تتقدَّمهنَّ ، وإنما تقف في الصف معهنَّ ، لا تتقدَّم ولا تتأخَّر ، من أين لنا هذا ؟ مما صحَّ عن عائشة - رضي الله تعالى عنها - أنها كانت إذا أمَّت النساء قامت في وسطهنَّ .

مواضيع متعلقة