ما حكم صلاة النافلة جماعة حيث إن بعض الصحابة صلوا قيام الليل مع النبي صلى الله عليه وسلم مثل ابن عباس وحذيفة بن اليمان وعبد الله بن مسعود رضي الله عنهم أجمعين؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم صلاة النافلة جماعة حيث إن بعض الصحابة صلوا قيام الليل مع النبي صلى الله عليه وسلم مثل ابن عباس وحذيفة بن اليمان وعبد الله بن مسعود رضي الله عنهم أجمعين؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا بالنسبة لصلاة النافلة جماعة في بعض الأحاديث مثل حديث الرسول صلى الله عليه وسلم في قيام الليل قام وقام معه ابن عباس ذكرت هذه المسألة لأحد الإخوان فقال رد عليّ قال هو في البخاري باب صلاة النافلة في جماعة وذكر الحديث الذي فيه صلاة الليل.
الشيخ : نعم وصلاة النهار؟
السائل : لا أنا أستفسر الآن يا شيخ.
الشيخ : تستفسر الجواب ينبغي أن يكون علميا يقول لا يشرع صلاة الجماعة في النافلة مطلقا سواء كان ذلك في الليل أو في النهار إذا كان على سبيل التداعي كما صورت لكم آنفا دخلوا المسجد لصلاة سنة فقالوا يلا نصلي جماعة هذا هو التداعي لكن كما ذكرت من حديث ابن عباس وحديث حذيفة بن اليمان وحديث ابن مسعود هذه أحاديث فيها أن بعض الصحابة صلوا قيام الليل وراء النبي صلى الله عليه وسلم ابن عباس معروف حديثه أنه روى أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في تلك الليلة إحدى عشرة ركعة وربما يكون هناك رواية أخرى ثلاث عشرة ركعة وحديث حذيفة بن اليمان في صحيح مسلم فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم افتتح الصلاة في الليل بسورة البقرة فاقتدى به حذيفة لكنه عليه السلام أطال القراءة حتى قارب المائة آية فاستطال حذيفة القراءة ولكنه علل نفسه بأنه إذا وصل عليه السلام على رأس المائة يركع قال فمضى ومضى حتى قرأ البقرة كلها ثم أخذ في قراءة سورة النساء حتى ختمها ثم رجع إلى سورة آل عمران حتى ختمها ثم قرأ سورة المائدة في ركعة واحدة وترى الرجل حذيفة لما علل نفسه في أول الأمر أنه عليه السلام إذا وصل إلى رأس المائة سيركع فمضى ربما قال مائة ثانية فمضى استسلم للواقع ولم يعد يعلل نفسه بأن الرسول سيخفف القراءة حتى صلى هذه السور الطوال في ركعة واحدة ثم ركع عليه السلام فكان ركوعه قريبا من قيامه ثم رفع رأسه من الركوع فكان قيامه قريبا من ركوعه ثم سجد فكان سجوده قريبا من قيامه الثاني ثم جلس بين السجدتين فكان جلوسه قريبا من سجوده هكذا حتى صلى ركعة هذا قيام ليل وصلى حذيفة خلفه لكن هذا لم يكن كصلاة التراويح كذلك قصة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه الذي قال صليت ليلة وراء النبي صلى الله عليه وسلم فأطال حتى هممت بأمر سوء قالوا ماذا هممت قال هممت أن أدعه وأجلس لطول القراءة هذا بغير تداعي عالصدفة يعني ففرق مثلا بين إنسان قام يصلي في الليل فقام آخر يقتدي وراءه ليه أن يتعاهدوا ويقولوا نحن الآن صلينا العشاء وإن شاء الله نقوم بعد النصف الأخير من الليل ونصلي جماعة هذا خلاف السنة إذن في هذا التمثيل فلعله وضح الفرق بين ما يجوز ولا يجوز.
السائل : شيخ بالنسبة لمنابت شعر اللحية هل منابت شعر اللحية إنه يجتمع بعض الوسخ من ملابس الشعر حقت اللحية نجس هل هذا صحيح؟
الشيخ : هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين.
السائل : غير صحيح؟
الشيخ : مو صحيح ابن آدم لا ينجس.

مواضيع متعلقة