ما معنى هذا حديث : ( اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترًا ) ؟ وهل هو على الوجوب أم الاستحباب ؟ وهل يُشرع صلاة النافلة بعد الوتر ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما معنى هذا حديث : ( اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترًا ) ؟ وهل هو على الوجوب أم الاستحباب ؟ وهل يُشرع صلاة النافلة بعد الوتر ؟
A-
A=
A+
السائل : يحضرني سؤال ... وهو من قول النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - : ( اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترًا ) .

الشيخ : نعم .

السائل : سُئل عن صلاة الليل فقال : ( مثنى مثنى ، وإذا خشيتَ الصبح فأوتِرْ بواحدة ) .

الشيخ : نعم .

السائل : أرجو يعني أني أستمع إلى ذلك ... أنُّو إذا إنسان صلى الوتر ونام بعدين استيقظ وراح يصلي ركعتين الوضوء ؛ يعني كل هالملابسات أرجو يعني إذا كان ممكن يعني ... لأنُّو بصراحة لأنُّو أمر كثير نسأل عنه الأمر ... .

الشيخ : نعم ، الذي تحرَّر معي أخيرًا أن قوله - عليه السلام - : ( اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترًا ) هو للاستحباب وليس للوجوب ؛ ذلك لأنه قد ثَبَتَ عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - أنه كان يصلي أحيانًا ركعتين بعد الوتر ، وثبت - أيضًا - عنه - عليه الصلاة والسلام - من قوله : ( إذا كان أحدكم في سفر ، وخَشِيَ أن لا يستيقظ لقيام الليل والوتر ؛ فليوتِرْ ) ، أو حديث . مَن يحضره لفظ هذا الحديث الذي ذكرته في آخر طبعة " صفة الصلاة " ؟ ( إن هذا السفر جهد ، إن هذا السفر جهد ) ؛ لكون الأمر مثقل ومتعب فليصلِّ الوتر وبعده ركعتين ؛ فإن لم يستيقط كانتا له - أي : هاتان الركعتان - كافيتين له ، وإلا قام - أيضًا - وصلى .

السائل : يعني ممكن ... يصلي الوتر ينام وبعدين .

الشيخ : يصلي .

السائل : يصلي و ... .

الشيخ : إي نعم .

السائل : طيب ، هناك وهم يعني عند الناس أنُّو إذا ... .

الشيخ : تفضل .

مواضيع متعلقة