ما رأيكم في قضاء الوتر عند النسيان ؟ وهل القضاء يكون شفعاً أم لا ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما رأيكم في قضاء الوتر عند النسيان ؟ وهل القضاء يكون شفعاً أم لا ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخ سؤال نسيته من ضمن الأسئلة وهذا وصاني كثير من الإخوة عليه وهو يا شيخ ما رأي فضيلتكم في قضاء الوتر عند النسيان ، وهل يقضى شفعا أم لا ؟ وقد ورد حديث عائشة ولكنه ليس نصا في ذلك فهل ورد عن الصحابة والتابعين سند صحيح في ذلك أنه يقضى شفعا مع أن الأكثر في البخاري في الفتح قالوا إنه ما يقضى ؟

الشيخ : أولا أنت أو الذين كلفوك بهذا السؤال ...

السائل : وأنا مشغول من جهة الإخوة .

الشيخ : آه يعني خايف أنت تكون عبد الله الثاني ... إذا يصح لي أن أقول ماذا تقصد بالقضاء ؟ هل تقصد المعنى اللغوي الصميم العربي ؟ أم تقصد المعنى الفقهي الاصطلاحي ؟

السائل : المعنى الفقهي يا شيخ ؟

الشيخ : المعنى الفقهي وهو ؟ لا ما أظنك تعني هذا ،

وسترى إذا انجلى الغبار *** أفرس تحتك أم حمار ...

هناك فرق بين من نسي الوتر أو نام عنه فهذا يقضيه حتما ـوبين من أعرض عن هذه الصلاة ، فهذا لا يقضيه ؛ فأنت تعني هذا أو ذاك ؟

السائل : لا أعني من نسي أو نام .

الشيخ : فإذا ليس هو القضاء الفقهي .

السائل : اللغوي ؟

الشيخ : طبعا ، لأن القضاء الفقهي هو الإتيان بالعبادة بعد وقتها وفي الوقت غير المشروع له ، مثلا كرجل يستيقظ لصلاة الفجر فبلتهي عنها حتى خرج وقتها بطلوع الشمس ، فهنا يأتي السؤال التقليدي يقضي أم لا يقضي ؟ الفقهاء يقولون يقضي ، نحن نقول لا يقضي ؛ لأن الرسول يقول ( من نسي صلاة أو نام عنها ) ، وقد تكون هذه مفاجئة بالنسبة لك طبعا لأنك حنبلي ولو كنت في العقيدة سلفي

السائل : أنا مع الدليل يا شيخ .

الشيخ : كويس والحمد لله وذلك ما نبغي ولكن أنا ما أتهمك بأنك لا تمشي مع الدليل ، أعطي بالك وإنما أنا قلت الواقع أنك حنبلي ، هل تقدر تنفي هذا ؟

السائل : لا يا شيخ .

الشيخ : هذا هو ؛ لذلك تسرعت علي لما قلت إنه أنت مع الدليل أنا ما اتهمك لكن أنت الآن تجمع بين شيئين وهذا واجب كل طالب علم أن يكون حنبليا مع طلب الدليل ، أن يكون حنفيا مع طلب الدليل ، أن يكون مالكيا مع طلب الدليل ، وأن يكون شافعيا مع طلب الدليل ، وليس كما يتوهم كثير من إخواننا السلفيين الهوج ، الهوج ، أنه أيش يا أخي حنفي وشافعي ومالكي وحنبلي إلى آخره ، قال الله قال رسول الله ، قال الله قال رسول الله هذا يحتاج إلى تهيء لذلك ؛ فإذا وجد هناك هذا مذهبي إذا وجد هناك جو يشبه جو السلف لا مذهبية هناك وإنما قال الله قال رسول الله ما يجوز أن يكون هذا حنفي وشافعي ومالكي وحنبلي أبدا ؛ لكن الواقع هذا المجتمع مفقود غير موجود ، صح أم لا ؟

السائل : صح .

الشيخ : إذا فأنا أفهم منك أنت وغيرك حنبلي المذهب ولا مشاحة في ذلك وإذا قلت لك أنت حنبلي ليش عيرت نفسك بهذه النسبة ؟ هذا واجبك ؛ لكن إذا كنت حنبليا مقلدا تقليدا أعمى على خلاف الدليل هنا يأتي الانتقاد ، وما انتقدتك السائل : جزاك الله خيرا .

الشيخ : وذلك هو ظني بك أنه إذا ثبت لك الدليل تتبعه ؛ فالآن المذهب الحنبلي يقول بأنه من فوت عليه صلاة قضاها ، أليس كذلك ؟

السائل : نعم .

الشيخ : شوف يا أستاذ علي خذ هذه فائدة .

الحلبي : نعم أستاذي بارك الله فيك شيخنا .

مواضيع متعلقة