ما رأيك فيمَن يقول أن الدعاء في خطبة الجمعة يجوز لوجود النوازل بالمسلمين ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما رأيك فيمَن يقول أن الدعاء في خطبة الجمعة يجوز لوجود النوازل بالمسلمين ؟
A-
A=
A+
السائل : تتمَّة للجواب لو سمحت .

الشيخ : نعم .

السائل : يقول السَّائل فيما يتعلق بالدعاء : ما ردُّك على الذين يقولون بمشروعية الدعاء بشكل دائم ؟ لأن في هذه الأيام في نوازل كما ترى هو على ، كما تُرى عليه حال الأمة اليوم ؟

الشيخ : انظروا الآن الجهل بالسنة كيف يقلبون السنة إلى بدعة والبدعة إلى سنة ، أريد أن أقول : الأصل في الدعاء للنوازل هو القنوت ، فالقنوت الآن للنازلة أُمِيتَ ، والقنوت في الصبح مُحافَظ عليه كأنه سنة واجبة ، الآن هنا السؤال يقول : ما رأيك فيمَن يقول أن الدعاء يوم الجمعة يجوز لهذه النوازل التي نزلت في المسلمين ؟ أنا أقول : هل هذه الأدعية التي نسمعها اليوم من هؤلاء الخطباء هي تتعلَّق بنوعية النازلة التي تنزل بالمسلمين ؟ الجواب : لا .

إذًا هذا يُراد منه تبرير وتسويغ ما يفعلونه بزعم أنُّو هذا الدعاء للنازلة ، هذا شيء ، وشيء ثاني أريد أن أذكِّر بالمقصود من النازلة يا إخواننا ، وسأبالغ في التمثيل البعيد لتفهيم المثال القريب ، لو قال قائل فاتَّخذ عادةً له يدعو في الصلوات الخمس وليس فقط في الفجر أنُّو يهلك ربنا - عز وجل - النصارى الذين احتلوا الأندلس ، ويعيد الأندلس إلى المسلمين ؛ لَاستهجَنَ المسلمون هذا الدعاء بزعم أنُّو هذا دعاء أو قنوت إيش ؟ نازلة ، يا أخي ، هذه ليست نازلة ؛ هذه أصبحت مصيبة حلَّت في ديار المسلمين وقُضِيَ على المسلمين ، فصارت القضية نسيًا منسيًّا ، النازلة هي التي تعرض للمسلمين من قريب ، أما إذا صارت عادة فأنتم ترون - مع الأسف - الآن النازلة الجديدة والقوية جدًّا جدًّا والمخزية للمسلمين هي احتلال اليهود لفلسطين ، هل تجدون إمامًا يقنت قنوت شرعي ويدعو لينصر الله المسلمين على اليهود في فلسطين في قنوت الصلوات الخمس ؟ لا تجدون هذا ؛ إذًا إذا نزل بالمسلمين أمر عارض هذا الذي هو يُشرع له القنوت في الصلوات الخمس ، أما هذا الأمر العارض صار جزءًا من حياة المسلمين هذا لا يُعتبر أنه يُشرع له القنوت من أجل النوازل .

نحن الآن مسجدنا قريب من هنا يعني نصلي في المسجد ؟ طيب إذًا .

...

السائل : قريب قريب .

الشيخ : إذًا نحن - إذا سمحتم - تأذنون لنا بالانصراف ، نودِّعكم نصلي معكم فرض العشاء ؛ لأنُّو يصير معنا الوقت ... الطريق ، وإن شاء الله في مرَّة أخرى نعود إليكم .

السائل : فرض المغرب يا شيخ .

الشيخ : نعم ؟

السائل : فرض المغرب مش العشاء .

الشيخ : ها ، ذهب وَهَلي إلى العشاء ، يمكن هذا كان في نيتنا أن نبقى معكم للعشاء ، لكن ... .

سائل آخر : ... .

الشيخ : نعم ؟

السائل : ... .

الشيخ : ما بدك تدرك الصلاة مع الجماعة ؟

السائل : إن شاء الله نلحِّق .

مواضيع متعلقة