هل يجوز للمرأة أن تصلي في بيتها بثياب البيت أم يجب عليها أن تصلي بالجلباب ، وهل يجب عليها أن تستر قدميها ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يجوز للمرأة أن تصلي في بيتها بثياب البيت أم يجب عليها أن تصلي بالجلباب ، وهل يجب عليها أن تستر قدميها ؟
A-
A=
A+
السائل : هل تصلي المرأة المسلمة بما تلبسه من ثياب ساترة داخل بيتها أو لابد من جلباب فوقها ؟ و هل يشترط لها أن تستر قدميها في الصلاة ؟

الشيخ : أما ستر القدمين في الصلاة فهذا لا بد منه لأن القدمين من عورة المرأة كما دل على ذلك الكتاب و السنة أما هل يجوز للمرأة أن تصلي بثياب بيتها فالجواب يبدو أنه ليس من ثياب بيتها أن تكون ساترة لقدميها فإذا الجواب واضح أنه لا يجوز و لهذا جاء في بعض الآثار السلفية أن المرأة إذا قامت تصلي فيجب أن يكون عليها قميص سابغ يستر ظاهر قدميها إلا إذا افترضنا امرأة أيضا هذا في الخيال تعيش في عقر دارها متحجبة متجلببة بجلبابها كما لو كانت تعيش بين الأجانب قد يكون هناك امرأة في لباسها في بيتها فيها شيء من التحجيم فإذا صلت فهي فعلا ساترة لعورتها لكنها من جهة أخرى هي محجمة لعورتها و هذا مخالف لشريعة ربها و لذلك فلا بد للمرأة أن تتخذ إزارا أو قميصا طويلا تلبسه و لو كانت حافية القدمين فيكفيها أن تستر ظهور قدميها بهذا الثوب السابغ لظاهر القدمين .

مواضيع متعلقة