هل يجوز صلاة سنة الوضوء بنيَّة تحية المسجد ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يجوز صلاة سنة الوضوء بنيَّة تحية المسجد ؟
A-
A=
A+
السائل : هناك نقطة أخرى هنا المقصود الصلاة ليست المقصود ركعتين ، المقصود الصلاة قبل الجلوس سواء كانت فرضًا أو نافلة أو كذا ؟

الشيخ : نعم .

السائل : طيب ، هنا كذلك الناس يريدون يجمعون النية يقولون - مثلًا - إيه ؟ وعلى هذا بعض الفتاوى ؛ يعني تجمع تحية المسجد مع سنة الوضوء مع سنة الظهر مثلًا ؟

الشيخ : إي نعم .

السائل : هل هذا يُشرع ؟

الشيخ : إي هكذا نقول .

السائل : طيب ، ما على حسب ما فهمت أنُّو ما فيه تحية مسجد أصلًا ، أنا مقصودي الصلاة ؛ فكيف تُجمع النية مع نية سنة أخرى مع نية ؛ ما دامت المقصود الصلاة إذًا ما في نية جمع نية هنا ؟

الشيخ : وسنة الوضوء كمان ، ما في سنة وضوء ؟

السائل : لا ، فيه سنة الوضوء ، في سنة الوضوء ثابت .

الشيخ : أنا ما سألتك هكذا .

السائل : تفضل .

الشيخ : عم أقول لك : جمع .

السائل : الجمع آ .

الشيخ : ما في ولَّا فيه ؟ يعني واحد توضأ .

السائل : نعم .

الشيخ : يُسَنُّ في حقِّه أن يصلي ركعتين سنة الوضوء كما هو معلوم ، ويُسَنُّ في حقِّه أن يصلي ركعتين قبليَّتين .

السائل : أيوا .

الشيخ : طيب ، فحينئذٍ إذا كان بدو يأتي بالسُّنَّتين ؛ لازم يصلي أربع ركعات ، ركعتين ركعتين !

السائل : نعم .

الشيخ : صح ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب ، ورجع ... مثل هداك البدوي ، يريد يصلي ركعتين ؛ فسواء جمع بين النِّيَّتين أو ما جمع بيكون يعني النتيجة واحدة ؟

السائل : النتيجة واحدة ، نعم .

الشيخ : وثواب النية ، النية التي لا يُعمَل بمقتضاها ، له أجر عليها المسلم ولَّا لا ؟

السائل : له أجر .

الشيخ : طيب ، أنت هون فسَّرته الأجر !

يا الله .

السائل : طيب ، شيخنا ، طالما أشوف أغلِّبك شوية ، فدائمًا نستفيد منكم الله يحفظكم ، يعني شيء من كيفية الاستنباط بالنسبة لقضية جواز الجمع ، يعني شو اللي يقوم بذهنك ترجم لنا إياه حتى نستفيد ، الله يجزيك الخير ؟

الشيخ : ما فيه عندي أكثر مما سمعت .

السائل : أيوا .

الشيخ : شو سمعت ؟ في مناقشتي مع سامي ؟

السائل : نعم .

الشيخ : ما الذي سمعته ؟

السائل : شيخ ، هو .

الشيخ : ولَّا ما كنت معنا ؟

السائل : لا ، كنت معكم شيخ .

الشيخ : الحمد لله .

السائل : الله يعينني .

الشيخ : هات لنشوف ؛ شو سمعت ؟

السائل : أنُّو ليسوا سواء من حيث الثواب أنُّو الإنسان - مثلًا - يصلي ركعتين فقط سنة قبلية ، وإنسان آخر يصلي سنة قبلية وتحية المسجد ؛ يعني نية الجمع فيهما .

سائل آخر : شيخي ، راح نأخذ ع اليمين إن شاء الله .

السائل : ... من هنا الآن .

الشيخ : إي نعم ، نعم .

السائل : فاللي فهمناه واستفَدْناه جواز يعني أمر الجمع بل أكثر من أربع ركعات مثلًا ، سنة الوضوء ، تحية المسجد ، سنة قبلية .

الشيخ : لا تعمل حواشي .

السائل : ... .

الشيخ : لا تعمل حواشي ، بس أنت .

السائل : نعم .

الشيخ : جزاك الله خير ، أعِدْ ما سمعت !

السائل : ما في ، اللي قلت - شيخنا - سابقًا يعني .

الشيخ : أيوا ، إيش هو ؟ ضيَّعت علينا !!

السائل : الله .

الشيخ : ... .

السائل : ... نعم ، أنكم - حفظكم الله - ترون جواز الجمع بالنية ، ولو الإنسان صلى - مثلًا - تحية المسجد فقط ليس كَمَن نوى - مثلًا - معها أو نقول سنة الوضوء - مثلًا - مع سنة قبلية ، فهذا النية لها ثوابها في الجمع ، ما أدري هكذا يعني القدر اللي ... .

أنا - شيخنا - هنا يعني ، تفضل ، حفظك الله .

الشيخ : شو عندك شيء هلق ؟

السائل : لا ، خلاص بس .

الشيخ : طيب ، هو قال : نعم ، أنت بتقول معه : نعم ؟

السائل : أنا ؟

الشيخ : لا ، أنا ؟!!

السائل : ... خلاص .

الشيخ : هي عكَّازة العادة !!

السائل : بلى ، شيخي - الله يحفظك - أنا بدي أفهم مش فاهم لحد الآن إذا صح .

الشيخ : ... منشان تفهم أجب !

السائل : نعم .

الشيخ : مشان تفهم أجب .

السائل : نعم ، الآن لا أعلم .

الشيخ : كيف لا تعلم ؟ طيب ، لا تعلم .

السائل : إي نعم .

الشيخ : ... لما قال هو : نعم ، شو كان ردِّي عليه ؟

السائل : أنُّو يعني النية زايدة ما لها أجرها ؟ النية .

الشيخ : ها .

السائل : إي نعم .

الشيخ : أنت بقى تُسأل هالسؤال .

السائل : لا شك أنُّو هالنية لها أجرها .

الشيخ : طيب .

السائل : لكن أنا أريد يعني أرى أنُّو - مثلًا - هذا الأمر لما سألتك - شيخنا - إيش استنباطه أو دليله أو كذا من باب أنُّو خلاص إذا كان .

الشيخ : يا أخي .

السائل : إي نعم .

الشيخ : ما في حاجة تعيد كلامك .

السائل : نعم نعم .

الشيخ : الاستنباط من هنا جاء .

السائل : أيوا .

الشيخ : أن النية لها أجر .

السائل : نعم .

الشيخ : فإن كنت أنت معتقد بهذا الاعتقاد النية لها أجر ، هون ليش بتخسروه هالأجر هذا ؟

السائل : نعم .

الشيخ : شاردين يا جماعة بدنا بنزين .

السائل : آ ، شيخي ... بعد .

سائل آخر : شيخ ... .

الشيخ : نعم ؟

السائل : أقول : بعدما مرِّينا ، قدَّام إن شاء الله .

الشيخ : إي ، بس خايف نمر ونحن ... .

...

السائل : على أنه يمكن نقول : كمان يضاف إلى النية .

الشيخ : تسعة عشر دينار ؟

السائل : ثمانية عشر وستين قرش يا شيخي .

الشيخ : آ ، شو اسمه ، هلق أنت بدك مني ... .

السائل : فهنا نقول - لو سمحتم يعني - : هو يُشرع هنا إضافة كمان تحية الوضوء مع تحية المسجد مع النافلة ؟

الشيخ : نعم .

السائل : ولو كان في شيء كمان زيادة يزيد ؟

الشيخ : نعم .

السائل : أما مع الفرض فأظن هنا لا يقع الكلام على الفرض .

الشيخ : صح .

السائل : نعم .

سائل آخر : يعني الواجب كما استفدنا من الشَّيخ " الواجب لا يُسقط واجبًا " .

مواضيع متعلقة