هل من أذَّن يجب أن يقيمَ ؟ وما صحَّة الحديث في ذلك ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل من أذَّن يجب أن يقيمَ ؟ وما صحَّة الحديث في ذلك ؟
A-
A=
A+
الشيخ : ... كثير من الناس يتوهَّمون أنه لا يجوز أن يقيم الصلاة إلا المؤذِّن ، ويبنون هذا الزَّعم على حديث متداول في بعض كتب الفقه بلفظ : ( من أذَّن فليُقِمْ ) ، فالتذكير هو أن هذا الحديث ضعيف لا يصح ؛ ولذلك ما في مانع شرعًا أن يكون المقيم غير المؤذِّن ، والمؤذِّن غير المقيم ، ولكن إذا كان المؤذِّن مؤذِّنًا راتبًا فهو كالإمام الراتب لا ينبغي أن يتقدَّم عليه غيرُه إلا بإذنه . هذه تُراعى كالمسألة الأولى ، المسألة الأولى في مثل هذا المجلس - مثلًا - ليس هناك إمام راتب ولا مؤذِّن راتب ؛ فإذا أذَّن مؤذِّن يجوز أن يقيم الصلاة غيره ، لكن في المساجد التي لها أئمة ولها مؤذِّنين مخصَّصين للقيام بهذه الوظيفة فلا يجوز التقدُّم عليهم إلا بإذنهم ، وليس لقوله في الحديث المذكور : ( من أذَّن فليقم ) ؛ فهذا حديث ضعيف لا يجوز الاحتجاج به ، وإنما دفعًا لمفسدة قد تترتَّب من وراء تهافت غير المؤذِّن على المؤذِّن بسبب إقامته الإقامة بديل إيش ؟ المؤذِّن ، فدفعًا للمفسدة هناك في المسجد ممكن أن يُقال : لا يقيم إلا من أذَّن ، لكن هذه ليست قاعدة وإنما ... .

مواضيع متعلقة