تحدَّث الشيخ عن حكم المواقيت التي تُكتب في " الروزنامة " . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
تحدَّث الشيخ عن حكم المواقيت التي تُكتب في " الروزنامة " .
A-
A=
A+
السائل : ... .

سائل آخر : التقويم يعني ؟

السائل : ... .

الشيخ : إذا كان توقيتًا موافقًا للتوقيت الشرعي أو مثل كتب الحديث والفقه وما سواها .

السائل : بس الآن يعني يعتمدون على التوقيتات هذه ، ولا عاد ينظرون للشمس هل غابت أو ما غابت ؟

الشيخ : ما أجبتني ، سمعتَ ما قلتُ ؟

السائل : نعم .

الشيخ : إيش قلتُ ؟

السائل : هل هي موافقة يعني على توقيتها ؟

الشيخ : لا ، قلت : إذا ، قلت : إذا كان هذا التوقيت أو هذه المواقيت المسطَّرة في " الروزنامة " أو في كتاب فهي ككتابة الأحاديث والفقه في كتب ، إذا كانت موافقة للتوقيت الشرعي فعلى هذا كلا .

السائل : لكن - يا شيخ - الآن هم يعني أذان الفجر يقدِّمون الأذان عشر دقائق أو خمس دقائق .

الشيخ : الله يهديك .

السائل : هذه موجودة في كلِّ التوقيتات .

الشيخ : الله يهديك ، أنا بأقول لك : إذا كان موافق ، أنت بتقول : مش موافق . طيب ؛ إيش فيه ؟ أنا أنبئك بهذا أحسن مما تنبئني أنت ، أكثر البلاد الإسلامية يصلون الفجر قبل الوقت ؛ فاحذروا أن تكونوا أنتم هكذا !

السائل : جزاك الله خير .

الشيخ : أنا أسكن في عمان كما تعلمون ، وأسكن في جبل ، وأرى الفجر حين يطلع ، ويؤذِّنون قبل الفجر بنحو خمس وعشرين دقيقة إلى نصف ساعة ، وتُقام الصلاة في المسجد اللي هو قريب مني مع طلوع الفجر ؛ أي : بعد نصف ساعة ، إقامة الصلاة يدخلون في الصلاة مع طلوع الفجر ؛ أي : يصلوا سنة الفجر قبل الوقت بكثير ؛ ولذلك كنت - وهذا من فضل الله عليَّ وعلى كثير منا - قبل أن أُصاب بوجع الركب كنت أنزل مع أذان الفجر الذي هم يؤذِّنونه ؛ أي : قبل الأذان الشرعي بنحو نصف ساعة ، أركب سيارتي وأمرُّ على بعض إخواننا ، فأشحن السيارة بما تتَّسع لها من الركاب إخواننا ونروح لمسجد ، أنا في شرق عمان والمسجد غربي عمان منشان نصلي صلاة وراء إمام سلفي عقيدته سلفي صلاته على السنة إلى آخره ، وبعد أن يكون تبيَّن الفجر ، وهكذا عندنا أخبار في الكويت الفجر يصلون الفجر قبل الوقت ، وأخبار من المغرب الشَّيخ " تقي الدين الهلالي " - رحمه الله - اللي كان أستاذًا في الجامعة الإسلامية ألَّفَ رسالة في هذه المسألة ، وهي مطبوعة ، ومنذ نحو سنتين - أيضًا - بَلَغَني عندنا رجل في الطائف يقول - أيضًا - أنهم يؤذِّنون الفجر قبل الوقت .

وعندنا في عمان في رمضان أُثِيرت مشاكل في أنهم يؤذِّنون بعد المغرب في رمضان كسائر الأيام ، بس نخصُّ رمضان لأنُّو في إفطار ، بعد غروب الشمس وأنا أراها كما أرى طلوع الفجر وطلوع الشمس - أيضًا - أرى غروب الشمس بعيني ، تغرب الشمس فأفطر كما هو السنة على تمرات ، يمضي عشر دقائق حتى يؤذِّنوا ؛ علمًا أن المؤذِّن الذي يؤذِّن هو في مكان عالي جدًّا في عمان فيسمُّونه الأشرفية ، و " المسجد الكبير " في عمان في وسط البلدة يعني في الوادي ، فمعلوم على الجميع اللي بيراعوا اختلاف المطالع أنُّو إذا غربت الشمس عندي قبل أذانهم بعشر دقائق ؛ يا ترى أَلَا تكون عمَّن كانوا في الوادي ؟ قبل خمسة وعشرين ، خمسة عشر دقيقة وعشرين دقيقة على الأقل ، هذا كله بسبب إيه ؟ التوقيت الفلكي الموجود بـ " الروزنامات " و " التقاويم " هذه ، لكن إذا كان ، لماذا قلت لك ولفت نظرك المرة بعد المرة إذا كان موافقًا للشرع فليس فيه أيُّ شيء كأيِّ كتاب فيه ما يوافق الشرع ، فتسجيله فيه تيسير للناس ليتعرَّفوا على المواقيت ، لكن الواقع أن هذه المواقيت هي مواقيت فلكية ؛ ولذلك هلق أنتم تسمعوا في إذاعتكم أنُّو الآن وقت أذان العشاء وين ؟ أو المغرب ؟ في الرياض مع مراعاة فرق إيش ؟ الأوقات في البلاد الأخرى ، من الذي يراعيها ؟

ما في أحد يراعيها الآن .

السائل : الفقيه .

الشيخ : لأنُّو المؤذنين .

نعم ؟

السائل : الفقيه يراعيها .

الشيخ : طيب ؛ الفقيه . المؤذِّنين لا يعرفون المواقيت الشرعية ، وهذا الحقيقة مما أُصِيبَ المسلمون اليوم في العصر الحاضر ، فلا تأخذنَّ تسجيل المواقيت الشرعية ، لكن خُذْ عليهم أن التوقيت هذا خطأ ليس شرعيًّا .

مواضيع متعلقة