هل يجوز للحائض الذهاب إلى الحلقات العلمية بالمسجد ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يجوز للحائض الذهاب إلى الحلقات العلمية بالمسجد ؟
A-
A=
A+
السائل : بعض النسوة حيّض يسألن هل يجوز لهن الحضور لدرس الجمعة و درس السبت و الأحد و هنّ حيض ؟ هل يجوز لهن الحضور داخل المسجد ؟

الشيخ : نعم يجوز لهن ذلك لأن الحيض لا يمنع امرأة من حضور مجالس العلم و لو كانت في المساجد لأن دخول المرأة المسجد في الوقت الذي لا يوجد دليل يمنع منه فهناك على العكس من ذلك ما يدل على الجواز و من هذه الأدلة حديثان للسيدة عائشة رضي الله تعالى عنها الأول حينما حجت مع النبي صلى الله عليه و سلم و فجأها الحيض و هي نازلة في مكان قريب من مكة اسمه سرف دخل عليها النبي صلى الله عليه و سلم فوجدها تبكي قال لها: ( ما لك ؟ أنفست ؟ ) أو نُفست قالت: " نعم يا رسول الله " قال: ( هذا أمر كتبه الله عز و جل على بنات آدم فاصنعي ما يصنع الحاج غير أن لا تطوفي و لا تصلي ) و الشاهد من هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه و سلم لم يمنعها من دخول أفضل المساجد و هو المسجد الحرام و لكن منعها من الصلاة و التطواف بالبيت فإذا فيه دليل أن النبي صلى الله عليه و سلم جوّز لها أن تدخل المسجد الحرام و لكن منعها من الصلاة و التطواف الذي يدل على أنه يجوز للمرأة - فيه هناك حصير هناك حطها هنا ... _ فهذا هو الحديث الأول الذي يدل على أنه يجوز للمرأة و هي حائض أن تدخل المسجد أيّ مسجد كان لأن النبي صلى الله عليه و سلم قد أباح للسيدة عائشة أن تدخل المسجد الحرام و هي حائض و لم يمنعها إلاّ من الصلاة و الطواف بالبيت فيكون حكم غير المسجد الحرام جائزا من باب أولى أمّا الحديث الثاني فهو أيضا كما ألمحت آنفا من رواية السيدة عائشة رضي الله عنها و الحديث الأول في صحيح البخاري و حديثنا الثاني في صحيح مسلم قالت: قال النبي صلى الله عليه و سلم لها يوما: ( ناوليني الخمرة من المسجد ) فقالت: " يا رسول الله إني حائض " فقال عليه الصلاة و السلام: ( إن حيضتك ليست في يدك ) و المقصود هنا بالحيضة هو دم الحائض فدم الحائض بلا شكّ هو نجس لكن الحائض هي نفسها ليست نجسة فلا يلزم من خروج نجاسة ما من شخص ما أن يكون ذات الشخص نفسه نجسا فإذن يجوز للحيض من النساء أن يحضرن مجالس العلم .

سائل آخر : السلام عليكم .

الشيخ : و عليكم السلام , و لو كانت هذه المجالس في بيت من بيوت الله تبارك و تعالى فهكذا يكون الحكم قائما بالجواز بناء على هذين الحديثين الصحيحين يضاف إلى ذلك القاعدة المعروفة عند العلماء وهي أنّ " الأصل في الأشياء الإباحة " و " الأصل براءة الذمة " إلا إذا قام الدليل على ما يخالف هذين الأصلين فكيف و قد قام الدليل على ما يوافق هذين الأصلين و بذلك ينتهي الجواب عن سؤال بأنه يجوز للمرأة الحائض أن تدخل المسجد لسماع الدروس الدينية و سماع تلاوة القرآن و نحو ذلك هذا جواب هذا السؤال .

السائل : في حديث في صحيح مسلم تذكر فيه أم عطية رضي الله عنها أنّ النبي صلى الله عليه و سلم قال: ( و يعتزلن المصلى ) ؟

الشيخ : أي نعم ، أي لا يصلين هذا كحديث عائشة الأول ( اصنعي ما يصنع الحاج غير أن لا تطوفي و لا تصلي ) فالحيض أمرن أن يحضرن مصلى المسلمين يحضرن دعوتهم و جماعتهم لكنهن لا يشاركن المسلمين في صلاتهم .

السائل : جزاكم الله خيرا .

الشيخ : و إياكم .

مواضيع متعلقة