جاء في الحديث : ( نهى عن أكل كل ذي ناب من السباع ) ، هل يقال إن كل مالا يؤكل لحمه فإن سؤره نجس .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
جاء في الحديث : ( نهى عن أكل كل ذي ناب من السباع ) ، هل يقال إن كل مالا يؤكل لحمه فإن سؤره نجس .؟
A-
A=
A+
السائل : طيب، -شيخنا- فيه حديث: ( نَهَى صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ أكل كُلِّ ذِي نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ وَكُلِّ ذِي مِخْلَبٍ مِنَ الطَّيْرِ ) بالنسبة للسباع نجاستها ونجاسة سؤرها ورد في نصوص مستقلة، بالنسبة لكل ذي مخلب من الطير يعني هنا هل تعني كل ذي مخلب من الطير -أول شىء- جوارح الطير؟

الشيخ : ايه! نعم

السائل : هذا أول شيء. من طرف آخر شيخنا، هل هذا يعني نجاسة لحم وسؤر كل ذي مخلب من الطير؟

الشيخ : سألتني أنت عن السؤر -أظن- ونحن داخلون إلى المسجد يوم الجمعة.

السائل : الله يقويكم -شيخنا- ويحفظ- ويزيد ذاكرتك، لا أقول: يحفظها فقط!

الشيخ : الله يحفظك.

السائل : نعم، جيد.

الشيخ : وقلت لك: المسألة ليس عندي جواب، ولا أزال عند ذاك الموقف السلبي.

السائل : ايه! نعم، طيب -شيخنا -الله يكرمكم- إذا كان قلنا: بأن روث ما لا يؤكل لحمه نجس؛ هنا ما يقال سؤره كذلك؟

الشيخ : بلى.

السائل : يعني يُقال؟

الشيخ : يُقال، لكن هذا يُقال مبدئيًا، أما القضية تعرف في قضايا تدخل في القاعدة العامة وقضايا ما تدخل؛ فحتى نكون على علم نتوقف أحيانًا؛ حتى يكون عندنا استحضار للتفصيل في الموضوع، وهذا ما لا نستحضره.

السائل : نعم، ولأنه في فقة السنة -ذكر- أظن- هو قال عن طهارة- أنا الآن ما يحضرني-؛ لكن لعله يقول إن جوارح الطير وكذا طهارتها ... ؛ يعني هو فيه له بعض الأمور الفقهية شيء من الشذوذ يعني.

مواضيع متعلقة