هل يجوز الجمع بين الأدعية أو الأذكار الواردة في موطن من مواطن الصلاة.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يجوز الجمع بين الأدعية أو الأذكار الواردة في موطن من مواطن الصلاة.؟
A-
A=
A+
السائل : لدي سؤال من شقين ؟

الشيخ : آه .

السائل : أحيانا يأتي تأتي رواية الحديث يعني من طريقين مختلفين يعني بكون اللفظ مختلف هل يجوز الجمع بين الروايتين ؟

الشيخ : أولا ماذا تعني ومن أجل ماذا الجمع بين الروايتين؟

السائل : يعني الدمج يعني يأتي الحديث مرات مثلا التعوذ من أربع في روايتين روايات بالنسبة للتعوذ في المسيح الدجال وفي كمان قهر الرجال الحديث الأخير يعني هل يجوز الدمج بين الحديثين والدعاء بهما في الصلاة ؟

الشيخ : لسا ما وضح سؤالك لكن خلينا نمشي في الطريق الحديثين إللي أنت عم تشير لهم أو هن مستقرين في ذهنك عن صحابي واحد ولا عن صحابيين ؟

السائل : لأ القصد مش الراوي المقصود به المعنى المعنى .

الشيخ : أسألك أجب أنت عن السؤال , فهمت سؤالي؟

السائل : لأ لم أعرف .

الشيخ : وأنا متل حكايتك هه .

سائل آخر : هههههه .

الشيخ : أنا ما فهمت سؤالك ولذلك عم أحاول الآن إن أفهم عليك ,

السائل : طيب .

الشيخ : فأنت اعتبر فيّ شلون أنا لما ما عرفت ما فهمت سؤالك سألتك هذا السؤال , حسيت إنك إنت بدأت ما تجاوب عن سؤالي فاضطريت إني أسألك فهمت سؤالي قلت لي لأ وبقلك مرحا ليش حكيت بصراحة , الآن سؤالي هالحديثين هاللي إنت عم تتحدث عنهم هن إلهم صورة في ذهنك هدول الحديثين عن صحابي واحد ولا عن صحابيين هذا كلام واضح حتى ما تقلي كمان مرة لأ ما فهمت , الحديثين إنت عم تقول في حديثين

السائل : نعم .

الشيخ : هل يجوز الجمع بينهما , اصبر , أنت شايف هلأ أنا فهمان عليك ليش لأني عم أعيد كلامك لكن والله ماني فهمان عليك هههه .

سائل آخر : هههههههه

الشيخ : ليشل لأن متل الببغاء أنا عم أعيد عليك كلامك بس شو المرمى إللي ترمي إليه أنت والله ماني فهمان عليك , ففي سبيل الوصول للمغزى الذي أنت تريده عم أسألك هالسؤال هدول الحديثين بيرجعوا لصحابي واحد ولا لصحابيين سؤالي كمان واضح .

السائل : طبعا .

الشيخ : طيب مفهوم عندك سؤالي مفهوم .

السائل : مفهوم .

الشيخ : عن صحابي واحد ولا تنين ..

السائل : بجوز عن أكثر من اثنين كمان .

الشيخ : نحنا كافينا اتنين , ههههه كافينا تنين يا أخي طيب اتنين .

السائل : ياشيخنا .

الشيخ : ها .

السائل : أنت ذكرت أحدهما قبل قليل أو قبل سويعة ذكرت أحدهما , التعوذ من أربع في حديثين روايتين هذه تختلف عن تلك هل يجوز الجمع الدمج بينهما ...

الشيخ : يا أخي لا تعيد كلامك قل لي الحديث التاني شو هو , تقول أنا ذكرت واحد هات أنت التاني .

السائل : ( اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل وغلبة الدين وقهر الرجال ) هذا هو الحديث الثاني .

الشيخ : طيب .

السائل : هل يجوز الجمع بينه وبين ( اللهم إني أعوذ بك ... )

الشيخ : شفت شلون بارك الله فيك الآن وضح سؤالك , وضح سؤالك , إذا كنت تقصد هل يجوز الجمع بمعنى إن أنت بالتشهد استعذت بالله من أربع ثم قلت الاستعاذة من غلبة الدين وقهر الرجال والفقرات إللي جايين في الحديث وثم كمان متل ما قلت المرة الأخيرة إنو ربما يكونوا عن أكثر من اثنين هوني بقا رح أجاوبك إذا كنت عم تصلي وحدك فيجوز لك الجمع أما إذا كنت عم تصلي إماما بالناس فلا يجوز لا للجمع لأن جاز الجمع وإنما لكي لا تطيل على المصلين , من أين أخذنا دليل الجمع قوله عليه السلام في نفس حديثه السابق تبع الاستعاذة من أربع يقول عليه السلام: ( إذا جلس أحدكم في التشهد الأخير فليستعذ بالله من أربع يقول ..) وذكرها قال: ( ثم ليتخير من الدعاء ما شاء ) ثم ليتخير من الدعاء ما شاء أي لكن أنا ممكن أعمل جلستي في التشهد طول ركعتين كلها بسرد الأدعية إللي واردة مثلا الرسول عليه السلام جاء في صحيح مسلم من حديث علي رضي الله تعالى عنه قال: ( وكان آخر ما يدعو في صلاته : اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت ) هذا آخر ما قال شو قال من قبل الله العليم المهم ( إذا أمّ أحدكم فليخفف فإنه يصلي خلفه الكبير والمريض .. ) وما أدري أيش قال عليه السلام هذا جواب سؤالك حصّلته إن شاء الله ؟

السائل : نعم سيدنا الشيخ .

الشيخ : اجعل الأمر انتهت الجلسة .

السائل : دقيقة بس .

الشيخ : سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك .

السائل : يعني هل يجوز الدعاء هذا في السنة والفرض ولا

مواضيع متعلقة