تتمة الحديث على مسألة تحريم الغناء - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
تتمة الحديث على مسألة تحريم الغناء
A-
A=
A+
الشيخ : قلنا إن دلالة الحديث على تحريم المعازف هي من ناحيتين الناحية الأولى قوله يستحلون الناحية الثانية هي دلالة الإقتران والفقهاء يقولون إن دلالة الإقتران ليست قوية وهذا صحيح ولكن إذا ما جاء في مثل هذا السياق والذي فيه الدّلالة الأولى الصريحة حينئذ تأخذ دلالة الإقتران قوة, فقوله صلى الله عليه وآله وسلم ( يستحلون الحر ) أي الزنا ( والحرير ) أي الحرير البلدي ( والخمر ) هذه الأمور الثلاثة مقطوع بحرمتها لأن الأحاديث في الزنا قلنا مدعومة بالقرآن وتحريم الحرير بأحاديث يبلغ مجموعها التواتر أما تحريم الخمر فأنتم تعلمون أنه محرّم بالقرآن والسنة هذه الأشياء الثلاثة المقطوع تحريمها اقترن بها تحريم المعازف فلذلك لا يجوز أن يقال بأنّه ليس هناك نص في الشرع يحرّم المعازف ومع الأسف الشديد يوجد بعض الكتّاب الإسلاميين اليوم يقولون لا دليل قاطعا على تحريم المعازف نقول إن كنت تعني قاطعا الإصطلاح الفقهي فليس هذا بلازم لأن كثيرا من الأمور هي محرمة وليست دلالتها قاطعة بمعنى قطعية الثبوت قطعية الدلالة بهذا أردت أن ألفت النظر دعما لما قاله أخونا أبو الحارث آنفا من أن ما جرى العمل اليوم في كثير من حفلات الزواج الإتيان بفرقة موسيقية فهذا من المحرمات التي أخبر الرسول عليه الصلاة والسلام أن ذلك مما سيقع في هذه الأمة فعلى كل مسلم أن يأخذ من هذا الحديث عبرة فإذا ما كان عنده عقد نكاح على من هو مسؤول عنه فلا يجوز له أن يسمح بالضرب على المعازف على شيء من هذه المعازف مطلقا إلا الضرب بالدف فقط ومن النساء فقط لقوله عليه الصلاة والسلام ( أعلنوا هذا النكاح واضربوا عليه بالدف ) فالضرب على الدف كما سمعتم هو خاص بالنساء وليس بالرجال أما سوى الدف من المعازف من آلات الطرب فهي دداخلة في عموم هذا الحديث ( يستحلون المعازف ) فالمعازف كلها محرمة في كل الأوقات إنّما يستثنى منها فقط الدف في العرس وفي العيد فقط لحديث عائشة في " الصحيحين " حينما دخل أبو بكر الصديق على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو مسجى وعنده جاريتان تغنيان بغناء بعاث فقال أبو بكر " أمزمار الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؟ " فرفع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم رأسه وقال ( دعهما يا أبا بكر فإن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا ) فإذا استثني من المعازف الدف فقط واستثني الضرب بالدف من كل أيام السنة بمناسبة الزواج عقد النكاح وبمناسبة عيدين فقط هو عيد الفطر وعيد الأضحى لا شيء وراء ذلك من الاستثناءات والآن كدنا أن ننصف الليل فنستأذن من أخونا أبو عبد الله لننصرف إن شاء الله وندع الأمر إلى أبي عبد الله ينظر فيه إن شاء الله ويأذن لنا بالانصراف.

مواضيع متعلقة