سؤال عن اختلاف العلماء في حكم شرب الدخان وما هي أدلَّة تحريمه ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
سؤال عن اختلاف العلماء في حكم شرب الدخان وما هي أدلَّة تحريمه ؟
A-
A=
A+
السائل : ... ... فما الدليل على تحريمه حتى إذا فُتِح المجال نحكي بوضوح ؟

الشيخ : تمام ، أنت ما طرق سمعك بحث حول تحريم الدخان ؟

السائل : أنا حكيت لهم بالنسبة لي ... .

الشيخ : ما جاوبتني ... .

السائل : ... محرَّم الدخان ، سيدي ، قلت لهم : محرَّم . قالوا لي : شو دليلك ؟ قلت لهم : قياس ع الـ .

الشيخ : رحم الله السؤال ، شو بدنا نساوي ، بدنا نترحَّم عليه !

السائل : ... بدي دليل بينة ... .

الشيخ : يمكن ، أنا عم أسألك سؤال عطِ بالك ؛ أنا أقول - ولا تؤاخذني فيما أقول - : أنا مش واجبي أن أعلِّم الناس من العلم اللي عندي فقط ، عندي واجب ثاني ؛ أعلم الناس كيف يتكلموا ويسألوا وكيف يجابوا ، شايف ؟ بتؤاخذني بهذا الشيء ولَّا بتؤيِّدني ؟

السائل : ... رحم الله السؤال ، أؤيِّدك .

الشيخ : كيف ؟

سائل آخر : يؤيدك .

الشيخ : ... مو دليل هذا ، مو حجة ، بأقول : هَيْ المسألة ما بدها ... .

السائل : سيدي ، أنا جاي أتعلَّم .

الشيخ : والله أنا عارف ؛ لذلك أنا حريص إني أعلّمك حتى الشيء اللي أنت ما تسأل عنه ، شو رأيك ؟ حتى الشيء اللي أنت ما تسأل عنه ، أنت لما تسأل شيء أنا ما بدي أجوابك ، لكن أحيانًا جوابي أنا ينبنى على سؤال منِّي لك ، فأنت بدك تنتبه للسؤال وتجاوب عنه ، مش تنحرف عنه بعيدًا ، تجاوبني مثل ما فعل جارك اللي جنب ... أنا أسأله عن شيء هو يجيب عن أشياء !! ما في حاجة لها ، بيجوز يجي وقت الحاجة ، لكن هلق ما وقتها هَيْ ، أنت أنا سؤالي كان ما طرق سمعك بحث في أدلة تحريم الدخان ؟ تقول : لا ، تقول : نعم .

السائل : ... مجرَّد سماع سمع أنا سمعت أن ناس حرَّموه وناس حلَّلوه وناس أباحوه ، لكن الأدلة ما أعرف ؟

الشيخ : طيب ؛ يقول الرسول - عليه السلام - : ( لا ضرر ولا ضرار ) ، سمعته هذا الحديث ؟

السائل : نعم .

الشيخ : كويس ؛ عارف شو ... شو معناه ؟ حتى إذا كنت عارف نمشي لغيره ، إذا ما لك عارف نوقِّف عنده .

السائل : لأ ، اشرح لي .

الشيخ : ( لا ضرر ولا ضرار ) معناه : لا يجوز للمسلم أن يضرَّ نفسه ولا يجوز للمسلم أن يضرَّ غيره ، لا ضرر بنفسه ولا ضرار بغيره ، واضح ؟ الآن شو اعتقادك أنت بالدخان حسب ما علمت مضرٌّ بشاربه ولَّا نافع ؟

السائل : مضرٌّ .

الشيخ : إذًا صح أنُّو نقول له : ما يجوز أنت تشرب الدخان لأنُّو مضر لك والرسول يقول : ( لا ضرر ) ، صح ؟ هذا الدليل ... أنت في الشطر الثاني من الحديث : ( لا ضرار ) ، ليش ما سألتك عن الشطر الأول من الحديث ؟ أنت تعرف أن شارب الدخان يضرُّ نفسه أجبت ... قلت : نعم ، الآن في عندك استيعاب لجواب السؤال الآتي تعرف أنت أنُّو اللي يشرب الدخان يضرُّ بغيره ؟

السائل : إي نعم .

الشيخ : إذًا هو جمع شقَّي الحديث بالمخالفة ، فهو يضرُّ بنفسه ويضرُّ بغيره ، صح ؟ إذًا شو بدك دليل أقوى من هيك ؟ في أدلة ثانية ، بس هذا دليل منصب على الدخان صب ؛ ( لا ضرر ولا ضرار ) يضرُّ نفسه ويضرُّ غيره ، والرسول بيقول له : ما يجوز تضرُّ نفسك فضلًا أنُّو ما بيجوز تضرُّ غيرك .

السائل : الحديث ... .

الشيخ : تفضل .

السائل : الحديث ... التحريم ؟

الشيخ : طبعًا التحريم .

السائل : هذا ... .

الشيخ : شو اللي عندك شك ، قال - تعالى - : (( الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ )) ، شو يدل هذا على التحريم ولَّا على التنزيه ؟

السائل : يدل على التحريم .

الشيخ : وهو يدل على التحريم ... .

...

السائل : ... مش كل الأحاديث تحرم .

الشيخ : شلون ؟

السائل : مش كل الأحاديث تحرم .

الشيخ : حسب - أخي - نص الحديث ، حسب نص الحديث .

السائل : ... .

الشيخ : ... مو أمر هون نهي ، يختلف ... أنت شكيت بدلالة الآية بالتحريم ؟

السائل : لا ، أنا ما شكيت ... .

الشيخ : ... خلي البحث أخذ وعطاء ، شو الفرق بين (( لا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ )) و ( لا ضرر ولا ضرار ) ، شو الفرق من الناحية العربية ؟

السائل : ... .

الشيخ : ما في فرق ، أما في أمر بيجي للوجوب ، في أمر بيجي للاستحباب ، في أمر بيجي للإرشاد ، نعم ، في هيك شي ، لكن شو جابنا من هون لهنيك ، نحن هلق في هالعبارة : ( لا ضرر ولا ضرار ) عربية ... لا يجوز أن تضرَّ بنفسك ولا يجوز أن تضرَّ بغيرك .

السائل : في ناس بتقول لي : جيب لي آية قرآنية على التحريم .

الشيخ : إي ، أنا برد عليه ؛ بأقول له : أنت مسلم ؟ يقول لي : نعم . طيب ؛ مؤمن بالله ؟ يقول لي : طبعًا . أقول له : أنت مؤمن برسول الله ؟ يقول لي : أكيد ، ليش عم تسأل هالسؤال ؟ بأقول له : لأنك أنت ما اقتنعت بكلام رسول الله ورجعت إلى كلام الله .

سائل آخر : ... .

الشيخ : ... فأنت تقول : في ناس هيك وفي ناس كمان يردوا عليه هيك ، فأنت بدك بقى تعرف شلون ترد عليه ، واضح ؟

السائل : ... .

الشيخ : نعم ؟

السائل : ... .

الشيخ : هدول الناس هاللي بدهم بقى محاضرة خاصَّة ليعرفوا قيمة سنة الرسول - عليه الصلاة والسلام - ، بدهم محاضرة خاصَّة لبيان قيمة سنة الرسول - عليه السلام - في الإسلام ، وأن مَن لا ... السنة فليس مسلمًا أبدًا ، ليس مسلمًا إن صلى وصام ، بل هو لا يستطيع أن يصلي ويصوم وهو لا يُقيم وزنًا لسنة الرسول - عليه السلام - ، فلما الواحد بيقول لك : في آية بالقرآن ؟ بتقول له : ليش ما عجبك كلام الرسول - عليه السلام - ؟ يقول لك : على عيني ... بيقول لك : على عيني . طيب ؛ إذا على عينك خليك مع كلام الرسول .

بعدين نحن ننتقل لقضية ثانية لتأكيد أنُّو الضَّرر هنا حرام ؛ أظن أنك تعرف قوله - عليه السلام - : ( من أكل من هذه الشجرة الخبيثة فلا يقربَنَّ مصلَّانا ؛ فإن الملائكة تتأذَّى مما يتأذَّى منه بنو آدم ) ، وتعرف أن الشجرة الخبيثة هي الثوم أو البصل ، وأن أكل الثوم والبصل حلال مش حرام مثل الدخان ، لكن رائحته كريهة ، فإذا إجا وقت الصلاة ومثل ما فرض عليه يصلي الصلوات الخمس فرض عليه يصليها مع الجماعة ، تعرف الشي هذا أنت ؟ شو رأيك ... إذا قال له الرسول : أنت يا آكل الثوم والبصل الحلال ما يجوز لك تروح إلى المسجد تؤدي فرضك ... .

مواضيع متعلقة