كيف العمل لشخص يسافر في بلاد الكفار لا يستطيع أن يتجنَّب المطاعم التي تُدار فيها الخمر ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
كيف العمل لشخص يسافر في بلاد الكفار لا يستطيع أن يتجنَّب المطاعم التي تُدار فيها الخمر ؟
A-
A=
A+
السائل : في واحد ... يحاول يبتعد عن الأمكنة التي يُشرب فيها الخمر ؛ خاصة لما ... دولة مسيحية مثل بريطانيا أو كذا ، يلاقي نفسه فعلًا الوضع لا قادر ... ولا يقدر يعزمه على المطعم ؛ لأن المطعم هو يطلب الأكل عنده في ... فما أدري شنو ... ؟

الشيخ : أخي ، الأحكام الإسلامية دائمًا نلاحظ فيها أنها تُوضع للظروف الطبيعية ، يعني حينما يقول الرسول - عليه السلام - : ( مَن يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يقعد على مائدة يُدار فيها الخمر ) ؛ أي : لا تقعد باختيارك ، أما أنت ماقت أشدَّ المقت هذا الوضع الذي تجمَّعوا له حول المائدة ، فأنت مهما كنت مضطرًّا فسوف لا تقعد معهم تشاركهم ، فتنزوي في مكان لكن القهوة الرائحة رائحة الخمر أو المطعم أو ما شابه ذلك .

سائل آخر : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

فإذًا هالمسألة هذه كثير بل أكثر المسائل تدخل في عموم قوله - تعالى - : (( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ )) ، فأنا أعتقد كل مسلم حتى في بلاد الكفر يستطيع أن لا يجلس على مائدة يُدار فيها الخمر ، لكن قد لا يستطيع ألَّا يدخل مطعمًا أو قهوة فيها خمر ، قد لا يستطيع إلا أن يدخل يعني ، فحينئذٍ نقول : (( لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا )) ، فالشيء الذي ينبغي أن يُلاحظه المسلم دائمًا وأبدًا أنُّو يكون يعني يَقِظ الضمير أنُّو هذا منكر وبغيض ، وهو يكرهه أشد الكراهة ، هذا من الناحية القلبية أوَّلًا ، ثم من الناحية العملية يحاول التمايز ، ولو يعني بآخر شيء ممكن أنُّو ينزوي في مكان من القهوة أو من الطعام بحيث أنُّو لا يجلس مع الشَّاربين للخمر مباشرةً ، لكن مع ذلك أنا أتصوَّر أنُّو فيه مجال للمسلم حتى في بلاد الكفر أن يخفِّف الأمر = -- وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته -- = ؛ يعني بأن يفتِّش عن مطعم - كصورة يعني - مطعم يكون وسيع ؛ بحيث إذا انزوى هناك في زاوية يكون أبعد ما يكون عن مشاركة هؤلاء في مائدتهم وفي خمرهم ، بينما إذا كان المطعم أو المقهى ضيِّقًا مزدحمًا فما يظهر تميُّزك عنهم فيما هم فيه من حرام ، وهذا من معاني : (( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ )) .

أظن وضح الأمر ؟ كذلك - مثلًا - نسمع أحيانًا أنُّو في بعض الشركات شركات الطيران أنُّو ما تعرض الخمر على الركاب .

السائل : ... .

الشيخ : نعم ؟

السائل : ... .

الشيخ : فيه بعض الشركات هكذا ، فالذي يستطيعه إذًا المضطر إلى الركوب أنُّو يتميَّز هذه الشركة لا تعرض الخمر وهذه تعرض ؛ إذًا هذه ما أركب فيها ، هذا من جملة الأشياء اللي ممكن نفعلها .

سائل آخر : ... بعض الأحيان فيه طيارات وخطوط ما تمشي إلى دول معيَّنة من هذه الدول .

الشيخ : على كل حال اتَّق الله ما استطعت ، المبدأ هكذا ، وكما قال - عليه السلام - : ( ما أمرتكم من شيء فأتوا منه ما استطعتم ، وما نهيتكم عنه فاجتنبوه ) .

مواضيع متعلقة