مناقشات تخلَّلها الكلام على الغماري وبعض تأليفاته . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
مناقشات تخلَّلها الكلام على الغماري وبعض تأليفاته .
A-
A=
A+
أبو مالك : هذا في ، كتبت أنا مقال المقالات الأسبوعية ، فكان في واحد دكتور ... كتب : ليس لنا ملاذ سواك يا رسول الله ، سوى شفاعتك يا رسول الله ، وتكلَّم كلام الحقيقة هو الرجل يعني رجل عصري ، حتى هو تخصُّصه أدب انكليزي .

الشيخ : آ .

أبو مالك : إي نعم .

الشيخ : بيغرِّقه في الضلال أكثر .

أبو مالك : إي نعم ، لكن الرجل للحق لمَّا قرأت مقاله أنا كله من هذه الأقاويل الخلط يعني والتدليس وعدم الوضوح ، وهذه العمومات التي يؤتيها أولئك الكُتَّاب الذين يدَّعون أنهم يحمون دعوة الإسلام .

الشيخ : أيوا .

أبو مالك : فأنا الحقيقة وجدته مناسبة ، قلت طبعًا هذه مناسبة نكتب الشفاعة .

الشيخ : كيف المناسبة ؟

أبو مالك : أن أكتب في هذا الموضوع يعني ، فردَدْت عليه ، نعم ليس لنا ملاذ سوى شفاعة رسول الله ، إي نعم ، وبدأت أنا أفصِّل وأتكلَّم عن الشفاعة وتكلَّمت و ... ورديت عليه طبعًا ردّ رفيق يعني ، أنا أردت أن أبيِّن ، قلت أنه هذا يعني حسنة لي كان في كلامه يعني .

...

أبو مالك : ... كاتب لا دفاعًا عن السلفية ... .

سائل آخر : ... .

أبو مالك : موجود عندي ، آ موجود .

سائل آخر : هذا الجديد .

أبو مالك : ما بسأل عن هذا .

الشيخ : ... .

أبو مالك : لا ، هذا موجود عندي ، بس أنا ... .

سائل آخر : ... .

سائل آخر : ... .

أبو مالك : لا لا لا ، موجود عندي في المكتب ، أما هو ... يسأل عن هذا في ... لما كتبت أنا " لا دفاعًا عن السلفية لا بل دفاعًا عنها " ، المهم هذا رد يعني رد .

الشيخ : ... .

أبو مالك : ... وتطاول .

الشيخ : وين ؟

أبو مالك : فيه جريدة .

الشيخ : نفس الجريدة .

أبو مالك : نفس الجريدة ، بس في موقع آخر ليس بمكان المقال الذي أنشره العادة ، لأنُّو مقالي له صفحة خاصة يمكن يكتب فيها ، ويُشار إليه في الصفحة الأولى في المقال يعني ، فحجَّة " علي " ردَّ عليه رد طويل ، يعني علمي رصين تتبَّع يعني صفقاته وهفواته كلها ، هي طبعًا تحتاج الحقيقة القارئ الجيد اللي يعرف الحقَّ من الباطل بمجرَّد أن يقرأ المقال يحكم عليه إلا أنُّو " علي " كان دقيق جدًّا ، واستخرج كل هناته في هذا المقال القصير الذي كتبه ، وكتب رد يعني قوامه يمكن عشرون صحيفة ، لكن ... .

سائل آخر : الجريدة .

أبو مالك : أنا أكتب في الجريدة .

الشيخ : إي نعم .

أبو مالك : قلت بعدين يصلح أن يكون رسالة صغيرة ... ما استطعت أني أنا أكتب أقل من هذا ... المقال الذي يعني طريق ... يكتب بالعامة يعني ، هدول خاصَّة الحقيقة ، إي نعم .

فالشاهد أنه " علي " هذا الولد اللي هو " حاتم الصَّفَّار " ، هذا الآن بين الغماريين والحبشيين ، التَفَّ حول بعض هدول شباب جايين من لبنان ... بيعيشوا ... وذهب وأقام عند الغماري في المغرب مدَّة قرابة أسبوعين كما علمت ، جاي لعند الأستاذ أحمد أبو منير ، قلت له هذا الكلام ... .

الشيخ : ... الأستاذ أحمد ؟

أبو مالك : لا ، هو جاي يعني الغرض التشويش ، ولد فاضي يعني ، ومن الأشياء اللي حاكي له إياها الأستاذ قال له : والله كويس الحقيقة ، جيد أن يكون أن تكون يعني ... علم والمعنى ، ولا مانع أن يكون هناك اختلاف ، قال : هذا طبيعة الأشياء ، أن يكون هناك اختلاف بين طلبة العلم ، لكن لا يأثم مطلقًا أن يكون هناك سفاهة في طلبة العلم ، يتكلَّم ... .

أبو مالك : ... .

سائل آخر : هذا مجنون ، هذا بدو ضرب ، هذا صحيح بدو ضرب !

الشيخ : هذا يبدو أنُّو يعني آخذ مدد من " عبد الله الغماري " ... .

أبو مالك : كأنما .

الشيخ : وحبَّه للظهور .

أبو مالك : إي نعم .

الشيخ : آ .

أبو مالك : هذا ما أفادَه لي .

الشيخ : إي نعم .

أبو مالك : ... .

الشيخ : الله أكبر ! هاللي سمَّاها " الصبح الساتر لأحكام صلاة المسافر " ، رسالة ما هي يمكن أقل من خمسين صفحة وقياس وسط ، كلام متناقض جدًّا ، يعني ما يقرِّره في مكان ينقضه في مكان آخر ، وهو لا يدري ولا يشعر ، جاء إلى آية قوله - تعالى - : (( وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا )) ، هو ادَّعى أن أصل صلاة السفر كما سبق بيانه فُرِضت تمامًا ثم جاء القصر ، وحديث عائشة بيقول كما عرفنا أنه " فُرِضت ركعتين ركعتين ، فزِيدت في السفر وأُقِرَّت في الحضر " ، بيدَّعي أنُّو الآية مخالفة لحديث السيدة عائشة ، أنا قلت له في ردِّي عليه الآية بتقرِّر القصر ، لكن هذا القصر متى كان ؟ الآية لا تتعرَّض له ، والسيدة عائشة تبيِّن أن أصل الصلاة فُرِضت ركعتين ، وبعدين زِيدت في السفر ، هذه الزيادة هي التي أشار إليها القرآن أنها قصر ، فكيف عم تضرب حديث عائشة بمثل هذه الآية ؟ يعني الكلام تناقض غريب وعجيب جدًّا ، وكذلك يضرب حديث السيدة عائشة بحديث : ( إن الله وَضَعَ الصيام وشطرَ الصلاة عن المسافر ) ، بيقول : حديث عائشة ضد هذا الحديث ، وهذا حديث صحيح ، وين التعارض ؟ عائشة بتقول : ( فُرِضت صلاة المسافر ركعتين ركعتين ، زِيدت في السفر ) ، هذه الزيادة التي زِيدت قصرت بنصِّ الحديث والآية ، وهي تقول في رواية في " صحيح البخاري " أنُّو الرسول ظلَّ يصلي ركعتين ركعتين في السفر وفي الحضر حتى جاء إلى المدينة ، هناك زِيد في صلاة الحضر ، هذه الزيادة التي زِيدت في صلاة الحضر فيما بعد ثلاثة عشر سنة كما هو معلوم نزلت آية القصر فيما بعد ؛ لأنُّو هَيْ نزلت في المدينة ، فما فيه تعارض إطلاقًا بين الآية والحديث من جهة وبينهما وحديث عائشة من جهة أخرى .

أبو مالك : تعارض .

الشيخ : مخ .

أبو مالك : إي نعم .

الشيخ : مخ معفِّن ، سبحان الله !! وكم له من مثل هذه الأمثلة ! سبحان الله !

وبعدين سليط اللسان خاصَّة على ابن تيمية ، وعلى العلماء بصورة عامَّة لكن بنسب متفاوتة ... .

أبو مالك : يعني لا أدري هذا ابن تيمية - سبحان الله ! - ماذا صنع لهؤلاء ؟!

الشيخ : الله أكبر !

أبو مالك : والله لا أدري .

الشيخ : صنع ما صنع الرسول بالكفار ؛ دعاهم إلى الحقِّ فأبوا ، وعادوه .

أنا اجتمعت مع عبد الله مرَّة واحدة في طنجة ، واحتالوا عليه بعض إخواننا اللي كانوا سابقًا من إخوانه ، إخوان الغماري هذا ، احتالوا عليه حتى جمعونا في مجلس ، وأرادوا أنُّو .

أبو مالك : يجروا مناظرة .

الشيخ : بالتعبير الشامي " يعلِّقوها بيناتنا " ، قال هو : أنا ما جئت لهذا ، فأبى أن يدخل في بحث أو في نقاش !

أبو مالك : ... بيورطوا .

سائل آخر : اختصرها .

مواضيع متعلقة